فيولا أمهيرد وزيلينسكي
فيولا أمهيرد وزيلينسكيرويترز

بطلب من زيلينسكي.. سويسرا تستضيف قمة للسلام في أوكرانيا

وافقت سويسرا، يوم الاثنين، على استضافة قمة عالمية للسلام في أوكرانيا بناء على طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يزور البلاد حالياً.

ووصل زيلينسكي، في وقت سابق، إلى سويسرا للمشاركة في "المنتدى الاقتصادي العالمي" بمدينة دافوس، والاجتماع بمسؤولين سويسريين.

وكتب على تطبيق تيليجرام: "سأجري محادثات مع رئيسي مجلسي البرلمان ورؤساء الأحزاب والفصائل ورئيسة البلاد فيولا أمهيرد في العاصمة بيرن".

وقالت الحكومة السويسرية: "بناء على طلب الرئيس الأوكراني، وافقت سويسرا على استضافة قمة بخصوص صيغة السلام... يجري الآن العمل على مزيد من التفاصيل".

وبينما كان يتحدث بجوار نظيرته السويسرية فيولا أمهيرد، خلال مؤتمر صحفي في برن، لم يشر زيلينسكي بشكل محدد إلى المشاركين في قمة السلام المزمعة، لكنه ألمح إلى من يريد حضورهم.

وقال زيلينسكي: "نحن منفتحون على جميع الدول التي تحترم سيادتنا وسلامة أراضينا في قمة السلام، لذا استخلصوا استنتاجات حول من ندعوه".

وأضاف: "نود أن يكون الجنوب العالمي حاضراً.. من المهم بالنسبة لنا أن نظهر أن العالم كله ضد العدوان الروسي، وأن العالم كله يؤيد السلام العادل".

ولم يذكر زيلينسكي أو أمهيرد أي تفاصيل عن موعد أو مكان عقد القمة في سويسرا، وقالا إن فريقيهما سيبدآن في الإعداد لها اعتباراً من غد الثلاثاء.

وأعلن زيلينسكي لأول مرة عن صيغة السلام الخاصة به خلال قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/ تشرين الثاني والتي تضمنت الدعوة إلى استعادة الأراضي الأوكرانية وانسحاب القوات الروسية ووقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح جميع السجناء والمحتجزين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com