صادق محصولي، قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني
صادق محصولي، قائد سابق في الحرس الثوري الإيرانيمتداولة

متهم بالاختلاس.. قائد سابق في الحرس الثوري يترشح لرئاسة إيران

قرر صادق محصولي، أحد القادة السابقين في الحرس الثوري الإيراني، والمتهم سابقا بالاختلاس، الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 من يونيو/ حزيران المقبل.

أفادت بذلك وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، التي أشارت في تقرير لها، الإثنين، إلى أن "صادق محصولي قرر بشكل نهائي الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة".

وصادق محصولي البالغ من العمر 65 عاماً، هو من مدينة أرومية شمال غربي إيران، وهو ضابط كبير في الحرس، بالإضافة إلى أنه رجل أعمال ثري، شغل منصب وزير الداخلية في الحكومة التاسعة في عهد الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد (من 2009 إلى 2011)، وبعد ذلك شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية من 2011 وحتى 2013.

ومحصولي حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال، كما تسلم قيادة الفرقة الخامسة التابعة للحرس الثوري في محافظتي أذربيجان الشرقية والغربية، وكان مسؤول منظمة التفتيش في الحرس الثوري.

وفي الولاية الثانية من حكومته، رشح نجاد محصولي لشغل منصب وزير النفط، لكن البرلمان رفض ذلك، واتهمه بعض النواب باختلاس مبلغ قدره 6.5 مليون دولار عن طريق القيام بأنشطة تجارية غير مشروعة مع طاجيكستان في ما يتعلق بتهريب النفط الإيراني.

محصولي مع نجاد
محصولي مع نجادمتداولة

وفي ذلك الوقت انتشرت الشائعات والأحاديث حول ثروة محصولي على نطاق واسع.

وخلال الحرب العراقية الإيرانية، كان محصولي يعد من كبار قادة الحرس الثوري، وشغل منذ عام 2019 منصب ما يسمى بـ "الأمين العام لجبهة استقرار الثورة الإسلامية"، وتعد هذه الجبهة إحدى أكثر الأحزاب تطرفاً في إيران.

وفي 18 أكتوبر 2010، تم فرض عقوبات على محصولي من قبل الاتحاد الأوروبي ومنعه من دخول دول الاتحاد، وتم تجميد جميع أصوله في أوروبا بتهمة انتهاك حقوق الإنسان؛ على خلفية قيادته قوات الأمن لقمع الاحتجاجات التي تلت فوز الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية، واعترض الإصلاحيون على هذه النتائج واتهموا النظام بالتزوير.

واستقال محصولي من الحرس الثوري بعد معارضة اللواء يحيى صفوي، القائد العام للحرس الثوري آنذاك، منحه رتبة عميد.

أخبار ذات صلة
مصادر لـ"إرم نيوز": مقتل رئيسي يفضح فساد الحرس الثوري

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com