صحيفة: بايدن سيطلب من الكونغرس الموافقة على بيع طائرات "إف-16" لتركيا

صحيفة: بايدن سيطلب من الكونغرس الموافقة على بيع طائرات "إف-16" لتركيا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستطلب من الكونغرس الموافقة على بيع طائرات "إف-16" لتركيا، وفق ما نقلته وكالة "رويترز" مساء اليوم الجمعة.

علقت مشاركة تركيا في برنامج لاستبدال الطائرات المقاتلة لدول "الناتو" بعدما اشترت منظومة روسية متطورة للدفاع الصاروخي عام 2019.

وفي ظل تحسن العلاقات الأمريكية-التركية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلن الرئيس بايدن، في حزيران/يونيو الماضي، أنه سيؤيد بيع مقاتلات "إف-16" الأقل تطورا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد في أكثر من مناسبة، أن بلاده قد تلجأ إلى دول مثل روسيا في حال عدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهدها تسليم أنقرة مقاتلات من طراز "إف-16"
فرانس برس

وعلقت مشاركة تركيا في برنامج لاستبدال مجموعة واسعة من الطائرات المقاتلة لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعدما اشترت منظومة روسية متطورة للدفاع الصاروخي عام 2019.

ولم يحظ الأمر بدعم الكونغرس الذي تتطلب المبيعات العسكرية تأييده، نظرًا لمخاوف أبرز المشرعين الأمريكيين من خطاب تركيا المتشدد حيال خصمها التقليدي، اليونان.

 صحيفة: بايدن سيطلب من الكونغرس الموافقة على بيع طائرات "إف-16" لتركيا
هل تشكل مقاتلة "أف-16" نقطة خلاف جديدة بين واشنطن وأنقرة؟

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد في أكثر من مناسبة، أن بلاده قد تلجأ إلى دول مثل روسيا في حال عدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهدها تسليم أنقرة مقاتلات من طراز "إف-16".

وقال أردوغان، في أيلول/سبتمبر الماضي، إن "الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تبيع طائرات حربية في العالم.. تبيعها المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا أيضا".

وتابع: "يمكن شراؤها من أماكن أخرى ويبعث إلينا آخرون إشارات".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com