صفقة بـ2,4 مليار دولار لتعزيز قدرات بولندا الصاروخية

صفقة بـ2,4 مليار دولار لتعزيز قدرات بولندا الصاروخية

أعلنت وكالة التسلح البولندية الجمعة أن الفرع البريطاني لمجموعة الأسلحة الأوروبية "ام بي دي ايه" سيزود بولندا بصواريخ مضادة للطائرات بقيمة 1,9 مليار جنيه إسترليني (2,4 مليار دولار).

وأوضحت الوكالة أن الفرع البريطاني للمجموعة "سيزود بولندا ب 44 قاذفة +آيلونشر+ ومئات الصواريخ من نوع +سي ايه ام ام+ والمعدات المرتبطة بها" في "أكبر برنامج اقتناء للدفاع الجوي قصير المدى في أوروبا داخل حلف شمال الأطلسي" كما ورد في بيان لـ"إم اي بدي ايه".

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وصف الصفقة بأنها "دفع مهم للأمن الأوروبي الأطلسي"، وأكد أن بولندا تمتلك أساسا صواريخ "سي ايه ام ام"

وقالت الوكالة إن "قيمة الطلبية تبلغ نحو 1,9 مليار جنيه إسترليني وسيتم تسليم المعدات العسكرية بين عامي 2025 و2029".

وستغذي منصات الإطلاق والصواريخ 22 بطارية من برنامج الدفاع الجوي البولندي "بيليكا+" بمدى يصل إلى 25 كيلومترًا.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الصفقة بأنها "دفع مهم للأمن الأوروبي الأطلسي"، مشيراً إلى أن بولندا تمتلك أساساً صواريخ "سي ايه ام ام".

أخبار ذات صلة
روسيا تتهم بولندا بالاستيلاء على مبالغ من حسابات سفارتها في وارسو

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية إن هذه الصواريخ "نشرت أساساً في بولندا مع الجيش البريطاني لحماية مجالها الجوي بعد غزو بوتين الهمجي لأوكرانيا العام الماضي".

من جهته، شدد وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك عبر تويتر على أن الصفقة "ستعزز قدرة الدفاع الجوي البولندي".

ويفيد تقرير لحلف شمال الأطلسي بأن هذه الدولة خصصت أكثر من 2,4 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي للدفاع، العام الماضي ما يجعلها في المركز الثالث داخل الحلف الأطلسي بعد اليونان (3,76 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي) والولايات المتحدة (3,47 بالمئة).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com