وزير النقل والمواصلات، مهرداد بذرباش
وزير النقل والمواصلات، مهرداد بذرباشإعلام إيراني

"إرم نيوز" يكشف تفاصيل إحالة مرشح للانتخابات الرئاسية في إيران إلى القضاء(فيديو)

كشفت مصادر مطلعة لـ"إرم نيوز"، إحالة أول مرشح للانتخابات الرئاسية إلى القضاء بعد تسجيل السلطات "مخالفة" قام بها وزير النقل والمواصلات في الحكومة الحالية مهرداد بذرباش، بسبب نشره مقطع فيديو دعائي، الأمر الذي يعده النظام مخالفة لقواعد الترشح، قبل الإعلان الرسمي عن الأسماء النهائية للمرشحين من قبل مجلس صيانة الدستور.

وفي وقت سابق، أكد عضو لجنة الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية في إيران، مهدي أميري أصفهاني، عن تسجيل أول "مخالفة" و"انتهاك" لأحد المرشحين للانتخابات الرئاسية، مضيفاً أن "هذه القضية أحيلت إلى السلطات القضائية مع إرسال مقطع الفيديو الذي ظهر فيه المرشح".

مقطع دعائي

وأضافت المصادر في حديث لـ"إرم نيوز"، أن بذرباش نشر يوم الأربعاء الماضي مقطع فيديو يظهر فيه بصحبة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ويتضمن فيه صوت المرشد علي خامنئي.

ونشرت وكالة أنباء "برنا" التابعة لوزارة الشباب والرياضة الإيرانية، مقطع الفيديو يظهر فيه بذرباش ويقول: "نحن نفي بوعودنا مع الرئيس إبراهيم رئيسي".

أخبار ذات صلة
إيران.. الإعلان عن أول انسحاب من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية

مخالفة لقانون الانتخابات

وتعد هذه الخطوة مخالفة لقانون الانتخابات الرئاسية في إيران، حيث يمنع القانون ترويج المرشحين لأنفسهم، قبل إعلان مجلس صيانة الدستور (هيئة مشرفة) الأسماء النهائية للمرشحين المصادق عليهم لخوض الانتخابات.

وأضاف عضو لجنة الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية، مهدي أميري أصفهاني، للتلفزيون الإيراني من دون تسمية المرشح "تم إبلاغ الجهات القضائية بمخالفة أحد المرشحين الرئاسيين بسبب استخدام مرافق الأجهزة التنفيذية (الحكومة) في المقطع الإعلاني الذي تم نشره في مواقع ووسائل إعلام تابعة للمرشح".

وأضاف أن "هذه القضية المخالفة أُحيلت إلى السلطات القضائية مع إرسال مقطع الفيديو الذي ظهر فيه المرشح".

منع نشر صور المرشحين

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أعلنت، الخميس عن منع المرشحين من نشر صورهم في الحملات الدعائية مع صور المرشد الراحل روح الله الخميني، والحالي علي خامنئي، معتبرة ذلك "مخالفة" قانونية للانتخابات.

ومن المقرر أن تنتهي اليوم السبت المهلة التي حددها المجلس لدراسة أهلية المرشحين والمصادقة عليهم، فيما رجح مسؤولون في المجلس تمديد هذه المهلة.

وكان نحو 80 مرشحا من بينهم 4 نساء ترشحوا للانتخابات الرئاسية المبكرة، فيما أعلن المرشح عن الحكومة داود منظور نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة إعداد الموازنة، سحب ترشحه من الانتخابات وذلك في تدوينة له نشرها اليوم السبت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com