ذخيرة كورية جنوبية تتجه إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة

ذخيرة كورية جنوبية تتجه إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مئات الآلاف من قذائف المدفعية الكورية الجنوبية في طريقها إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة، وذلك بعد اعتراض سيئول في بادئ الأمر على تسليح كييف.

وأشارت الصحيفة ليل الأربعاء/الخميس، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إلى أن سيئول توصلت إلى "ترتيب سري" مع واشنطن لنقل القذائف إلى الولايات المتحدة من أجل تسليمها إلى أوكرانيا، بعد أن طلبت واشنطن من حليفتها الآسيوية العام الماضي ذلك الدعم.

استبعدت سيئول، وهي حليف لواشنطن ومنتج رئيسي لذخيرة المدفعية، حتى الآن إرسال مساعدات عسكرية فتاكة إلى أوكرانيا

وقال جون ها كيو، المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، إنها كانت تجري محادثات مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشأن صادرات الذخيرة لكن هناك "أجزاء غير دقيقة" في تقرير وول ستريت جورنال، رافضاً الخوض في تفاصيل.

وأضاف جون في إفادة صحفية: "كانت هناك مناقشات وطلبات مختلفة، وستتخذ حكومتنا الإجراءات المناسبة بينما تراجع بشكل شامل الحرب والوضع الإنساني في أوكرانيا".

أخبار ذات صلة
واشنطن تصادق على بيع نظام دفاع جوي لكييف بـ285 مليون دولار

واستبعدت سيئول، وهي حليف لواشنطن ومنتج رئيسي لذخيرة المدفعية، حتى الآن إرسال مساعدات عسكرية فتاكة إلى أوكرانيا، عازية ذلك إلى علاقاتها التجارية مع روسيا ونفوذ موسكو على كوريا الشمالية، على الرغم من ضغوط متزايدة من واشنطن وأوروبا عليها لتزويد كييف بأسلحة.

وأشار الرئيس يون سوك يول في مقابلة مع رويترز في أبريل/نيسان إلى احتمال تغيير موقف بلده، قائلاً إنه قد يكون من الصعب على سيئول الالتزام بتقديم الدعم الإنساني والمالي فقط إذا ما واجهت أوكرانيا هجوماً واسع النطاق على أهداف مدنية أو "وضعاً لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتغاضى عنه".

وقالت الصحيفة إن "انفراجة" تحققت بعدما زار يون واشنطن الشهر الماضي لعقد قمة مع الرئيس جو بايدن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com