صاروخ باليستي
صاروخ باليستي أرشيفية

بيونغ يانغ تطلق صاروخًا بعيد المدى قبيل اجتماع بين سيؤول وطوكيو

أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا بعيد المدى قبالة ساحلها الشرقي اليوم الأربعاء، قبيل اجتماع مقرر بين زعيمي كوريا الجنوبية واليابان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا لمناقشة التهديدات المتزايدة، ومنها التي تمثلها بيونجيانج المسلحة نوويًّا.

وجاء الإطلاق بعد اتهام كوريا الشمالية للولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي لمناطقها الاقتصادية بطائرات تجسس، ووصول غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة.

وقال خفر السواحل الياباني إنه صاروخ بالستي سقط على ما يبدو. وكان من المتوقع في وقت سابق أن يسقط الصاروخ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وأفاد تلفزيون أساهي نقلًا عن مسؤول دفاع ياباني بأن الصاروخ حلق لمدة 74 دقيقة إلى ارتفاع 6000 كيلومتر وكان مداه 1000 كيلومتر، فيما من شأنه أن يكون أطول زمن تحليق لصاروخ كوري شمالي.

وأمر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الموجود في ليتوانيا لحضور قمة حلف الأطلسي، طاقمه بجمع المعلومات والبقاء في حالة تأهب للاستعداد لأحداث غير متوقعة.

ومن المتوقع أن يجتمع كيشيدا مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم الأربعاء.

وفي ظل التحركات العسكرية لكوريا الشمالية والتحديات المتزايدة الأخرى في المنطقة، مضى يون قدمًا لإصلاح العلاقات المتوترة مع اليابان وتقليل الخلافات التاريخية التي حدَّت من التعاون بين الحليفين للولايات المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام اختبارًا لإطلاق أول صاروخ بالستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وأجرت كذلك محاولة فاشلة لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس. وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ البالستية، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية.

وفرض مجلس الأمن وعدد من الدول عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية وتلك الخاصة بالأسلحة النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com