بنيامين نتنياهو وبيني غانتس
بنيامين نتنياهو وبيني غانتسرويترز

إعلام إسرائيلي: غانتس يتقدم على نتنياهو في الاستطلاعات

أظهر استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة، تقدم حزب "معسكر الدولة"، بقيادة بيني غانتس، مقعدين عن الاستطلاع السابق؛ إذ حصد 27 مقعدًا في الكنيست، فيما تراجع حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو إلى 20 مقعدًا.

وأجرى الاستطلاع مركز أبحاث "لازار"، بالتعاون مع مجموعة من المشاركين عبر الإنترنت، على خلفية التصعيد في الشمال وإعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل أربعة من الرهائن المحتجزين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

وأكد الاستطلاع أن حزب "ميرتس" لم يتجاوز نسبة الحسم، ويرجع هذا إلى تقدم حزب "العمل" بقيادة يائير جولان، وحصوله على 6 مقاعد في الكنيست.

فيما ضعف الائتلاف الحكومي هذا الأسبوع من حيث المقاعد وتراجع إلى 51 مقعدًا فقط، بينما تقدمت المعارضة الإسرائيلية (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - الحركة العربية للتغيير) بمقعدين لتصل إلى 59 مقعدًا داخل الكنيست.

وبالتزامن مع تقدم "معسكر الدولة" وضعف "الليكود"، اتسعت الفجوة في اختيار مَن الأنسب لرئاسة الوزراء، بين بيني غانتس، وبنيامين نتنياهو، هذا الأسبوع، من 4% إلى 8%، حيث أيد 42% من المستطلعين تعيين "غانتس" رئيسًا للوزراء، مقابل 34% صوتوا لصالح "نتنياهو".

أخبار ذات صلة
بن غفير يكافئ نتنياهو على "السهم الواقي" وينهي مقاطعة الائتلاف الحكومي

وأوضحت الصحيفة أن حزب "يش عتيد" بزعامة يائير لابيد حصد 15 مقعدًا في الكنيست، مقابل 14 مقعدًا في الاستطلاع السابق، بينما حصد حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان 11 مقعدًا، مقابل 10 في الاستطلاع السابق، وحزب "عوتسما يهوديت" بقيادة إيتمار بن غفير حصل على 10 مقاعد في الكنيست، وهو نفس العدد في الاستطلاع السابق.

وأشار الاستطلاع إلى حصول حزب "شاس" بقيادة أرييه درعي، على 10 مقاعد، وهو نفس العدد في الاستطلاع السابق، وحزب "يهودوت هتوراة" برئاسة إسحاق جولدكنويف وموشيه جافني على 7 مقاعد، وهو نفس العدد أيضًا، وحزب "العمل" بقيادة يائير جولان 6 مقاعد، مقابل 5 في الاستطلاع السابق.

وتابع الاستطلاع أن "الجبهة-العربية للتغيير" حصدت 5 مقاعد، وهو نفس العدد في الاستطلاع السابق، وحزب "القائمة العربية الموحدة" حصد 5 مقاعد و4 في الاستطلاع السابق، وحزب "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش 4 مقاعد، وهو نفس العدد في الاستطلاع السابق.

 بينما لم يتجاوز كل من حزب "يمين الدولة" بزعامة جدعون ساعر، و"ميرتس" و"التجمع الوطني الدّيمقراطي" نسبة الحسم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com