مركبات روسية
مركبات روسيةأ ف ب

لاتفيا تصادر مركبات تحمل لوحات روسية.. وموسكو تتوعد بالرد

بدأت السلطات في لاتفيا، اعتبارًا من اليوم الخميس، مصادرة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل روسية ولم تتم إعادة تسجيلها على أنها لوحات لاتفية، ونقلها إلى أوكرانيا، وفقًا لمشروع قانون أقرته في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

واعتمد البرلمان اللاتفي في قراءته النهائية تعديلات على قانون المرور على الطرق، فرضت أن تخضع السيارات التي تحمل لوحات تسجيل روسية لإعادة التسجيل بحلول منتصف فبراير شباط الجاري، تحت طائلة مصادرة المركبات غير المسجلة التي تحمل لوحات ترخيص روسية والتي تتحرك عبر أراضي لاتفيا بعد 14 فبراير، ومن المقرر نقل هذه المركبات إلى أوكرانيا.

ووفقا للتعديلات، لا يمكن، اعتبارا من اليوم، للمركبات التي تحمل لوحات ترخيص روسية عبور أراضي لاتفيا إلا على سبيل الترانزيت، ويجب أن تغادرها في غضون 24 ساعة. وفي حال الاستخدام غير المصرح به في حركة المرور على الطرق لمركبات روسية غير مسجلة في لاتفيا، قد يتم فرض غرامة تتراوح من 750 إلى 2000 يورو أو مصادرتها لصالح أوكرانيا.

ولا تنطبق التعديلات على المركبات التي تستخدمها الخدمات الدبلوماسية والقنصلية. كما تلقى البرلمان اللاتفي اقتراحًا بفرض القيود ذاتها على دخول البلاد للمركبات التي تحمل لوحات ترخيص بيلاروسية، لكن النواب لم يؤيدوه.

وفي عام 2022، اعتمد البرلمان اللاتفي تعديلات على قانون دعم أوكرانيا، تسمح بنقل المركبات المصادرة من السائقين المخمورين إلى كييف مجانًا.

وتم إرسال الدفعة الأولى من هذه المركبات إلى أوكرانيا في مارس 2023.

وردا على هذه الخطوة، قال مدير الدائرة الأوروبية الثانية بوزارة الخارجية الروسية، سيرغي بيلييف، إن بلاده ستركز على إجراءات تقييدية اقتصادية مؤلمة لمنطقة البلطيق، تتعلق بتقييد حركة المرور العابر عبر موانئها وشراء البضائع منها.

روسيا ستركز على إجراءات تقييدية مؤلمة لدول البلطيق
مسؤول بالخارجية الروسية

من جهتها، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا الروس إلى عدم زيارة لاتفيا، ووعدت أيضًا بالرد على "التصرفات غير الودية" لجمهوريات البلطيق الثلاث (لاتفايا وليتوانيا وإستونيا).

وبحسب القائم بأعمال سفارة الاتحاد الروسي في لاتفيا، أوليغ زيكوف، فإن مثل هذه "الإجراءات القمعية" التي اتخذتها السلطات اللاتفية ثبطت عزيمة الروس عن القيام برحلات سياحية إلى هذا البلد.

أخبار ذات صلة
برلمان لاتفيا يعلن روسيا "دولة داعمة للإرهاب"

وفي 8 سبتمبر الماضي، نشرت المفوضية الأوروبية توضيحًا قالت فيه، إن العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي على روسيا في عام 2022 تنطبق أيضًا على المركبات الشخصية للمواطنين الروس التي تحمل أرقام تسجيل روسية، وبالتالي، لا يمكن للروس قيادة المركبات الشخصية إلى الاتحاد الأوروبي حتى للأغراض السياحية أو لفترة قصيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com