عناصر أمن تنتشر في مناطق الاشتباكات
عناصر أمن تنتشر في مناطق الاشتباكاتأ ف ب

مع تدفق السلاح.. عشرات القتلى باشتباكات قبلية في بابوا غينيا الجديدة

أعلنت شرطة بابوا غينيا الجديدة، اليوم الاثنين، مقتل 64 شخصاً، في مرتفعات البلاد المضطربة، في أحدث سلسلة من أعمال العنف القبليّة المرتبطة بخلافات مستمرّة منذ فترة طويلة.

وتتقاتل العشائر في مرتفعات بابوا غينيا الجديدة منذ قرون، لكنّ تدفّق الأسلحة الآلية جعل الاشتباكات أكثر دمويّة وصعَّد دورة العنف، بحسب "فرانس برس".

وبعد ما يُعتقد أنه كمين مسلّح وقع في الصباح الباكر، قال مساعد مفوض الشرطة سامسون كوا إنّ حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع، مضيفاً: "نعتقد أنه لا تزال هناك بعض الجثث في الأحراج".

وقال كوا إن مطلقي النار استخدموا ترسانة حقيقية من الأسلحة، بما في ذلك بنادق من طراز SLR، وAK-47، وM4، وAR15، وM16، إضافة إلى بنادق وأسلحة نارية محلية الصنع. ويبدو أن القتال مستمر في منطقة ريفية قرب مكان وقوع أعمال العنف هذه.

أ ف ب

وحاولت حكومة الجزيرة استخدام القمع واللجوء إلى الوساطة والعفو وإلى مجموعة من الاستراتيجيات الأخرى للسيطرة على العنف، دون تحقيق نجاح يذكر.

ونشر الجيش نحو 100 جندي في المنطقة، لكن تأثير ذلك كان محدوداً، وما زال حضور الأجهزة الأمنية غير كاف من حيث العديد والأسلحة.

وغالباً ما تحدث أعمال العنف في مجتمعات معزولة حيث تشن عشائر هجمات أو تنصب كمائن انتقاماً لهجمات سابقة. وكثيراً ما تكون الانتهاكات المرتكبة عنيفة جداً، إذ يتم خلالها تقطيع الضحايا بمناجل أو حرقهم أو تشويههم أو تعذيبهم.

ويزعم عناصر الشرطة الذين يتقاضون أجوراً زهيدة أنهم لا يملكون الوسائل اللازمة لإنجاز مهمتهم.

أ ف ب

وقال باتريك بيكا القائم بأعمال قائد الشرطة في المنطقة إنه يعتقد أن الكثير من القتلى مرتزقة وهم رجال يجوبون الريف ويَعرضون مساعدة القبائل في تصفية الحسابات مع منافسيهم.

وأضاف بيكا: "لا يمكن للشرطة والحكومة فعل الكثير عندما يقوم القادة والنخب المتعلمة بتوريد الأسلحة والذخائر ويقومون بالاستعانة بخدمات مسلحين".

ودعا معارضو حكومة رئيس الوزراء جيمس مارابي، الاثنين، إلى نشر مزيد من الشرطيين وإلى استقالة مفوض الشرطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com