السفارة الصينية في واشنطن
السفارة الصينية في واشنطن

تحديات عدة تنتظر السفير الصيني الجديد في أمريكا

وصل سفير الصين الجديد لدى الولايات المتحدة إلى أمريكا، متعهّدا تحمّل عبء "المسؤولية الكبيرة" المترتبة على علاقة بين قوتين عظميين "تواجه تحديات شديدة".

ووصل شيه فنغ، وهو دبلومسي يتمتع بخبرة واسعة في واشنطن، إلى نيويورك الثلاثاء، وفق ما جاء في بيان لسفارة بكين في الولايات المتحدة.

ويحل بذلك مكان تشين غانغ، الذي غادر منصبه في وقت سابق هذا العام لتولي حقيبة وزير الخارجية.

وقال شيه، للصحافيين في المطار بحسب بيان على موقع السفارة: "حاليًّا، تواجه العلاقات الصينية الأمريكية صعوبات جدية وتحديات شديدة".

توترت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة حيال قضايا بينها التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان.

وأضاف: "ينتابني مزيج من الشعور العظيم بقيمة المهمة والمسؤولية الكبيرة.. سأواجه مع زملائي الصعوبات وسنتحمل مسؤولياتنا وسنرقى إلى مستوى مهمتنا".

ومن جهته، قال سفير الولايات المتحدة لدى الصين نيكولاس برنز، اليوم الأربعاء، إنه أقام "عشاء وداع" مع شيه "في وقت نتعامل فيه مع العلاقة الأمريكية الصينية التي تشهد تحديات لا تنتهي".

وتابع على تويتر: "أتطلع للعمل معه في منصبه الجديد".

وبحسب سيرته الرسمية، يتحدر شيه (59 عامًا) من مقاطعة "جيانغسو" الثرية في شرق الصين ويحمل درجة الماجستير في الهندسة، وعمل في الخارجية منذ 1986 على أقل تقدير وقضى معظم فترة التسعينيات وهو يترقى في مناصب مكتب الوزارة لشؤون أمريكا الشمالية.

وعمل مرتين في بعثة الصين في واشنطن خلال العقد التالي قبل أن يصبح سفيرًا في إندونيسيا.

وأخيرا، عمل شيه مفوضًا لوزارة خارجية بكين في هونغ كونغ ومساعد وزير الشؤون الخارجية.

أخبار ذات صلة
أمريكا تسعى لمعالجة "تشويه" سوق الرقائق بسبب الصين

وتوترت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة حيال قضايا بينها التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان وغير ذلك.

ومثلت مسألة الشرائح الإلكترونية آخر نقطة خلافية بين الطرفين، إذ أعلنت بكين الأحد، أن شركة "ميكرون" الأمريكية العملاقة لصناعة أشباه الموصلات لم تنجح خلال مراجعة مرتبطة بالأمن القومي وبالتالي لن يسمح لها ببيع منتجاتها للجهات المرتبطة بـ"البنى التحتية المهمة في مجال المعلومات".

وجاء الإعلان بعدما اتخذت واشنطن وحلفاؤها إجراءات في الأشهر الأخيرة اعتبرت الصين أنها مصممة للحد من قدرتها على شراء أو تصنيع شرائح إلكترونية متطورة وتقليص دورها كقوة صاعدة.

كما أصدرت بكين هذا الشهر حكمًا قضائيًّا بسحن الأمريكي جون شينغ-وان ليونغ (78 عامًا) مدى الحياة بتهم التجسس، دون تقديم تفاصيل كثيرة عن القضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com