تركيا تدعو إلى مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا

تركيا تدعو إلى مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا

أبدت تركيا استعدادها للدفع من أجل إقامة مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا في ظل تعذر التوصل إلى اتفاق سلام معمم حاليا بين كييف وموسكو، وفق ما أكد مستشار للرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم السبت.

واعتبر مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية إبراهيم قالن أن لا روسيا ولا أوكرانيا يمكنهما "الانتصار في الحرب عسكريا"، مبديا ثقته بأنه "سيتحتم عليهما في نهاية المطاف التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية مقبولة" من الطرفين.

وأضاف لوسائل إعلام أجنبية: "حاليًا، لا أحد يريد وقف القتال، لكن علينا أن نواصل الدعوة إلى ذلك.. ما لم نتمكن من إبرام اتفاق سلام معمّم، سنبحث عن (التوصل) إلى اتفاقات وقف إطلاق نار محلية، محدودة، خفضا للتوترات المحلية".

تركيا تدعو إلى مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا
روسيا وأوكرانيا تطلبان تدخل تركيا لإقامة "ممر إنساني"

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير، أبدت تركيا التي ترتبط بعلاقات طيبة مع الجانبين، استعدادها لأداء دور وساطة من أجل إنهاء الحرب التي اعتبرها قالن: "أسوأ تحدٍّ على الصعيد الدولي منذ الحرب العالمية الثانية".

وأضاف: "لقد حققنا بعض النجاحات حتى الآن"، وخصّ بالذكر على سبيل المثال، الاتفاق الذي تم توقيعه الصيف الماضي لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وأتاح إخراج زهاء 18 مليون طن حتى الآن، إضافة إلى تسهيل تبادل سجناء حرب.

إلا أن مستشار الرئاسة التركية شدد على أن هذه الخطوات "غير كافية.. هي جزء صغير من أحجية أكبر بكثير".

ورأى قالن أن أي اتفاق سلام يجب أن يتعدى إطاره روسيا وأوكرانيا، وأن يوفر "ضمانات أمنية للجانبين".

وشدد على ضرورة "أن يتم احترام روسيا كلاعب أساسي وأن تحصل على ضمانات أمنية، أبرزها عدم دخول حلف شمال الأطلسي إلى حديقتها الخلفية"، وألا "تنضمّ أوكرانيا إلى الأطلسي، لكن أن تتلقى هي أيضا ضمانات أمنية على حدودها".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com