قمة "ابيك" الأخيرة كانت في بانكوك
قمة "ابيك" الأخيرة كانت في بانكوكأ ف ب

الولايات المتحدة: روسيا "مشارك كامل" في أعمال قمة "ابيك" بسان فرانسيسكو

قال مسؤول أمريكي كبير، الأحد، إن الولايات المتحدة ستتعامل مع روسيا باعتبارها "مشاركا كاملا" في قمة آسيا والمحيط الهادئ التي تعقد هذا الأسبوع في سان فرانسيسكو.

وسيمثل روسيا في هذه قمة "ابيك" التي تعقد من 11 إلى 17 من الشهر الجاري، نائب رئيس الوزراء أليكسي أوفرتشوك.

وقال مات موراي المكلف ملف ابيك في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس "سيُعامَل بصفته رئيس الوفد وستتاح له الفرصة للمشاركة الكاملة في أحداث الأسبوع".

وأضاف موراي "قلنا دائما على مدار العام إننا نريد أن نكون مضيفين جيدين لآبيك لكننا سنفعل ذلك وفقا لقوانين الولايات المتحدة وأنظمتها. من الواضح أن مشاركة روسيا تأثرت بهذه العقوبات".

أخبار ذات صلة
عشية قمة "ابيك".. تظاهرة في سان فرانسيسكو رفضاً للنيوليبرالية وتضامناً مع الفلسطينيين

وأقر بأن أوفرتشوك "لن يكون بالمستوى نفسه" من وجهة نظر البروتوكول الدبلوماسي مثل رؤساء الدول والحكومات الذين يأتون إلى منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) الذي يضم 21 عضوا.

ورفضت واشنطن معظم الاتصالات مع روسيا منذ أن قامت موسكو بوتين بالهجوم على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022. وأنفقت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى مذاك مليارات الدولارات لمساعدة كييف.

ويواجه بوتين مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ولم يشارك في المؤتمرات التي نظمت هذا العام في جنوب افريقيا والهند وهما دولتان أكثر ودية تجاه روسيا من الولايات المتحدة. لكنه زار الصين في الآونة الأخيرة.

والشهر الماضي قالت الخارجية الأميركية علنا إنها لن تستضيف بوتين في سان فرانسيسكو وهو ما دفع روسيا إلى الرد بأن الأمر متروك لكل عضو في "ابيك" لتحديد تمثيله في القمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com