مايك بنس
مايك بنس

بنس يدلي بشهادته حول دور ترامب في هجوم "الكابيتول"

أدلى نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس، بشهادته أمام القضاء، الخميس، في إطار تحقيق فيدرالي حول دور الرئيس السابق دونالد ترامب في هجوم 2021 على مبنى "الكابيتول"، وفق ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

ومثل بنس، أمام هيئة محلفين كبرى في واشنطن، تنظر في ما إذا كانت ستقاضي الرئيس السابق ومستشاريه في محاولة 6 كانون الثاني/يناير 2021 لمنع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالقوة من أن يصبح رئيسا.

وسعى محامو ترامب، لمنع شهادة بنس، بحجة أن صلاحية تنفيذية كان يتمتع بها كرئيس تعني أن بإمكانه منع بنس، من التحدث عن أمور داخلية في البيت الأبيض.

ويوم الأربعاء، رفضت محكمة فدرالية طلب ترامب، هذا.

تأتي شهادة بنس، فيما يدرس احتمال خوضه السباق الرئاسي في منافسة ترامب، في المعسكر الجمهوري في العام 2024

وكان بنس، لاعبا أساسيا في مجريات يوم السادس من كانون الثاني/يناير 2021. ففي ذلك اليوم، كان سيترأس الكونغرس الأمريكي بمجلسيه ليصادق رسميا على فوز جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

ومتذرعا بادعاءات غير مثبتة عن عمليات تزوير ومبررات قانونية لا أساس لها، حض ترامب، بشكل متكرر بنس، على عدم المصادقة على فوز بايدن.

كذلك، طلب من الآلاف من أتباعه الاحتجاج في ذلك اليوم في واشنطن، في تظاهرة تحولت إلى أعمال شغب بعدما حاول المشاركون دخول مبنى الكابيتول، ما أجبر أعضاءه على وقف عملية المصادقة.

أخبار ذات صلة
بايدن: ترامب يشكل "خطرا" على الديمقراطية الأمريكية

وجرت محاكمة وإدانة عدد من الضالعين بشكل مباشر في الهجوم على "الكابيتول" بتهمة التآمر التحريضي، فيما يحقق مع ترامب، من جانب المستشار الخاص في وزارة العدل جاك سميث، لمعرفة ما إذا كان دوره انتهك القوانين الجنائية.

وتأتي شهادة بنس، فيما يدرس احتمال خوضه السباق الرئاسي في منافسة ترامب، في المعسكر الجمهوري في العام 2024.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com