لأول مرة.. اتصال ياباني صيني عبر خط عسكري مباشر

لأول مرة.. اتصال ياباني صيني عبر خط عسكري مباشر

استخدمت اليابان والصين خطا عسكريا مباشرا جديدا للمرة الأولى، اليوم الثلاثاء، حسب ما أعلنت وزارتا دفاع البلدين، بعد سنوات من المفاوضات لإنشاء قناة اتصال.

وأطلق الخط في 31 آذار/مارس، بعد أن كان موضع نقاش بين البلدين لأكثر من عشر سنوات باعتباره وسيلة لتجنب الاشتباكات غير المتوقعة في بحر الصين الشرقي.

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية، في بيان، أن "وزير الدفاع ياسوكازو هامادا أجرى اتصالا هاتفيا مدته 20 دقيقة مع نظيره الصيني لي شانغفو".

وحسب البيان، فإن هامادا "ذكر وجود مخاوف أمنية بين اليابان والصين، بما في ذلك الوضع في بحر الصين الشرقي، كما أكد ضرورة إجراء اتصالات صريحة خاصة عندما توجد مخاوف بشأن علاقات البلدين".

من جهتها، أكدت الصين حصول الاتصال، مشيرة إلى أن الخط المباشر بين البلدين "سيساهم في تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين".

أخبار ذات صلة
خطوة غير مسبوقة.. اليابان تسعى لفتح مكتب للناتو

والصين واليابان شريكان تجاريان مهمان، وهما ثاني وثالث أكبر اقتصادات العالم على التوالي، لكن العلاقات بينهما تدهورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع إظهار بكين طموحات متزايدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وطوكيو وبكين على خلاف منذ سنوات بشأن السيادة على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، تديرها اليابان وتطلق عليها اسم سينكاكو، بينما تطالب بها الصين التي تسميها جزر دياويو.

وأعلنت اليابان، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، مراجعة جذرية لسياستها الدفاعية في محاولة للتصدي للنفوذ العسكري الصيني، الذي وصفته طوكيو بأنه "تحدٍ إستراتيجي غير مسبوق لأمنها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com