تظاهرة تطالب بالسلام في إسرائيل
تظاهرة تطالب بالسلام في إسرائيلأ ف ب

روائية إسرائيلية: الأمل الأخير الوحدة بين اليهود والعرب

قالت الروائية الإسرائيلية زيرويا شاليف، في مقال نشرته في صحيفة "لوموند" الفرنسية، إنها ترى أن الهجمات الأخيرة التي شنتها حماس في إسرائيل يمكن أن تسهم في تعزيز الوحدة بين اليهود والمعتدلين العرب، وتعتبر تلك الوحدة الأمل الأخير لتحقيق السلام.

ووفقًا لصحيفة لوموند، "تستحضر شاليف كوابيس طفولتها وتصوِّر صورة مروعة للإرهابيين الذين اجتاحوا قريتها في وسط إسرائيل، مخلفين وراءهم أثارًا من الموت والدمار".

كانت تشعر بالرعب أثناء مشاهدتها لهذه الأحداث على شاشة التلفزيون وسماعها لصرخات الضحايا جراء الآلام.

أخبار ذات صلة
بن غفير يحذر من نشوب اضطرابات داخلية في إسرائيل

وتستعرض شاليف تشابه العنف الحالي مع تاريخ عائلتها، بما في ذلك هروب جدتها من روسيا ومشاركة والدتها في حرب استقلال إسرائيل، مسلطة الضوء على خطورة الوضع.

وأعربت عن دعم اصدقائها لما يُقال عن التقدم التكنولوجي لإسرائيل، مشيرة إلى أنها لا تزال تواجه واقعًا وحشيًّا مثل هذا، ومشككة في فاعلية هذه التطورات في منع الكوارث.

وتساءلت شاليف، مَن كان يَعتقد أن العدو سيخترق مرة أخرى مناطق داخل إسرائيل؟ ومَن كان يعتقد أن هذا الواقع القاسي سيعود من جديد، بالرغم من كل التقدم وقوة الأسلحة والتكنولوجيا ووسائل الاتصال؟

ولم تفشل هذه التطورات في تجنب الكوارث فحسب، بل إنها تنقلها بطريقة تقشعر لها الأبدان، وتصف ما يحدث في إسرائيل بأنه فيلم رعب تشاهده، مرعوبة، وتعلم أنه ليس خيالًا، لكنها لا تستطيع فعل أي شيء، وفق تعبيرها.

وأكدت ضرورة اتخاذ إجراءات لحماية حياة اليهود ومنع تكرار مثل هذه الفظائع، مستعينة بالسياق التاريخي، وتسلط الضوء على تأسيس دولة إسرائيل كملجأ من الاضطهاد.

تقدم الكاتبة تحديثًا للصراع الدائر، حيث يستمر العنف في مناطق جنوب إسرائيل، بما في ذلك الهجمات الصاروخية، معربة عن أسفها للخسائر الهائلة التي لحقت بالمدنيين وتقديرها عدد القتلى بتسعمئة على الأقل، مشيرة إلى أن الإرهاب لا يميز بل يعتمد على الكم.

المصدر: صحيفة "لوموند" الفرنسية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com