جانب من المعارك بين روسيا وأوكرانيا
جانب من المعارك بين روسيا وأوكرانيارويترز

واشنطن: الجيش الروسي استخدم "سلاحاً كيميائياً" ضد القوات الأوكرانية

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، إن الجيش الروسي استخدم "أسلحة كيميائية" ضد القوات الأوكرانية على جبهة الحرب الدائرة بين البلدين، بحسب "فرانس برس".

واتّهمت الولايات المتحدة الجيش الروسي باستخدام مادة "الكلوروبيكرين"، ضد القوات الأوكرانية، في انتهاك لمعاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "روسيا لجأت أيضاً إلى مواد كيميائية مخصّصة أساساً لمكافحة الشغب (قنابل الغاز المسيل للدموع) واستخدمتها ضدّ القوات الأوكرانية".

وأوضحت أن لجوء روسيا لاستخدام تلك الأسلحة يأتي "كأسلوب للحرب في أوكرانيا، وهو ما يشكّل أيضاً انتهاكاً للمعاهدة".

وأضاف البيان أنّ "استخدام هذه المواد الكيميائية ليس حادثة معزولة وهي مدفوعة على الأرجح برغبة القوات الروسية في دحر القوات الأوكرانية من مواقع محصّنة وتحقيق تقدّم تكتيكي في ساحة المعركة".

وأتى هذا الاتهام بعيد إعلان واشنطن أنّها فرضت موجة جديدة من العقوبات على شركات روسية وأجنبية وأفراد متّهمين بالمشاركة في المجهود الحربي الروسي في غزو أوكرانيا.

وبالإضافة إلى شركات دفاع روسية وكيانات صينية، فإن هذه العقوبات تشمل عدداً من مراكز الأبحاث والشركات الضالعة في برامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الروسية.

وفي بيانها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ "تجاهل روسيا المستمر لالتزاماتها بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية يتوافق مع عمليات تسميم أليكسي نافالني وسيرغي ويوليا سكريبال بغازات أعصاب من نوع نوفيتشوك".

وأليكسي نافالني، المعارض السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توفي في 16 شباط/فبراير الماضي بعد أن كان قد تعرّض لعملية تسمّم خطرة اتّهم الكرملين بالوقوف خلفها.

أما العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا سكريبال فقد تعرّضا للتسميم في إنجلترا في 2018.

وتؤكد روسيا أنها لم تعد تمتلك ترسانة كيميائية عسكرية، لكنّها تتعرّض لضغوط متزايدة لإبداء مزيد من الشفافية بشأن عمليات التسميم المتّهمة بها.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة فإن "الكلوروبيكرين" هو مادة كيميائية استُخدمت كسلاح كيميائي ومبيد حشري، ويؤدي استنشاقها إلى خطر على الصحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com