رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار
رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار رويترز

استقالة مفاجئة لرئيس الوزراء الأيرلندي

أعلن ليو فارادكار، الأربعاء،  تنحّيه عن رئاسة الوزراء في أيرلندا وزعامة حزب فاين غايل المشارك في الائتلاف الحاكم، معللا ذلك بأسباب "شخصية وسياسية".

ورأى محللون، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الاستقالة المفاجئة التي تأتي قبل عشرة أسابيع فقط من الانتخابات الأوروبية والمحلية، أشبه بـ"زلزال سياسي".

ويتعين على أيرلندا أيضا إجراء انتخابات عامة خلال مهلة عام.

وقال نائب رئيس الوزراء مايكل مارتن، زعيم حزب فيانا فايل المشارك في الائتلاف، إن إعلان فارادكار الاستقالة "لم يكن متوقعا"، لكنه أضاف أنه يتوقع أن تستمر الحكومة في تصريف أعمالها لكامل ولايتها.

وذكر فارداكار بتأثر للصحفيين في دبلن: "أعلن استقالتي من رئاسة وقيادة فاين غايل وسأقدم استقالتي من رئاسة الحكومة متى بات خليفتي قادرا على تولي هذا المنصب".

أخبار ذات صلة
شغب دبلن يكشف تصاعد نفوذ اليمين المتطرف في أيرلندا

وأضاف في تصريحات على أدراج المقر الحكومي في دبلن بين زملائه في الحكومة من حزب فاين غايل: "السياسيون بشر. لدينا حدودنا".

تولى ليو فارادكار (45 عاما) رئاسة الوزراء منذ كانون الأول/ديسمبر 2022.

ورغم الأداء الضعيف في الانتخابات، شدد فارادكار على أنه يعتقد بأنه يمكن إعادة انتخاب الحكومة.

لكنه أضاف: "أعتقد أن رئيسا جديدا للوزراء سيكون في وضع أفضل مني لتحقيق ذلك، لتجديد وتقوية الفريق الأول وإعادة تركيز رسالتنا وسياساتنا والمضي بالتنفيذ".

وتابع: "بعد سبع سنوات في المنصب، لم يعد لدي انطباع أنني أفضل شخص لهذا المنصب"، مضيفا: "أسبابي للتنحي الآن هي شخصية وسياسية، لكن سياسية بالدرجة الأولى"، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وقال أيضا: "لقد حظيت بشرف الخدمة في المناصب العامة لمدة 20 عاما، 13 منها في الحكومة وسبعة كزعيم لحزبي، معظمها كرئيس لوزراء هذا البلد العظيم".

وفي وقت سابق هذا الشهر، ألقي باللوم على فارادكار في هزيمتين، إحداهما فشل استفتاء اقترحته الحكومة لتعديل الإشارات إلى المرأة والأسرة في الدستور الأيرلندي الذي وضع عام 1937.

أخبار ذات صلة
"لوفيغارو": أعمال الشغب في دبلن تعكس المشهد المتغير في أيرلندا

عبء انتخابي

قال فارادكار، إن حزبه فاين غايل الذي ينتمي إلى يمين الوسط سينظم انتخابات لاختيار قيادة، وإنه سيظل رئيسا للوزراء حتى انتخاب الزعيم الجديد للحزب بعد عودة البرلمان من عطلته الشهر المقبل.

في عام 2017، أصبح الطبيب الذي له أصول أجنبية والمثلي الجنس أصغر رئيس وزراء لأيرلندا المعروفة منذ فترة طويلة بأنها محافظة للغاية.

وتنحى بعدها في إطار صفقة مع أحزاب المعارضة بعد الأداء الضعيف لحزبه في الانتخابات العامة عام 2020، لكنه تولى رئاسة الحكومة للمرة الثانية في 2022 في إطار الاتفاق نفسه.

شهدت الولاية الأولى لفارادكار، المشاكس في البرلمان والمثير للجدل أحيانا، بداية وباء كوفيد ومفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وعمل لتجنب إعادة الحدود بين جزيرة أيرلندا وإقليم أيرلندا الشمالية الذي تديره المملكة المتحدة.

وقد خسر حزب فاين غايل خمس انتخابات فرعية أجريت مؤخرا؛ ما دفع بعض المطلعين لاعتبار فارادكار عبئا انتخابيًّا.

أخبار ذات صلة
رئيس وزراء أيرلندا: تصرفات إسرائيل في غزة أقرب للانتقام

وأعلن عشرة من نواب الحزب أنهم لا يعتزمون الترشح للانتخابات المقبلة.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة دبلن إوين أومالي لوكالة "فرانس برس": "سيُعرف إرثه بالخاسر الانتخابي. وعد بأن يكون محاورا جيدا، لكن تبين أنه كان سيئا في ذلك. لم يكن لديه أجندة واضحة، ولم يفِ سوى بالقليل".

وفي لندن، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك عن فارادكار: "نتمنى له التوفيق في خطواته التالية وسنواصل العمل معه بشكل وثيق بينما يتم البحث عن خلف له".

ومن بين خلفاء فارادكار المحتملين الوزراء سايمون هاريس (التعليم)، وسايمون كوفيني (التجارة)، وهيلين ماكنتي (العدل).

ويرى محللون سياسيون، أن من غير المتوقع إجراء انتخابات عقب الإعلان عن الاستقالة، رغم مطالبة أحزاب المعارضة بذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com