هنري كيسنجر
هنري كيسنجررويترز

"فنان الدبلوماسية" و"عملاق التاريخ".. تأبين عالمي لكيسنجر‎

تمَّ وصفه بـ "فنان الدبلوماسية"، و"عملاق التاريخ"، و"الحكيم الذي غيَّر القرن"، حيّت دول العالم الإرث الدبلوماسي لهنري كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكية الأسبق المثير للجدل في حقبة الحرب الباردة، الذي توفي أمس الأربعاء عن مئة عام، حسبما أعلنت مؤسسته.

أطلق كيسنجر عجلة التقارب بين واشنطن وكلّ من موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي، وقد حاز في 1973، تقديرًا لجهوده السلمية خلال حرب فيتنام، جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو. لكنّ صورته لطّختها محطّات مظلمة في تاريخ الولايات المتّحدة، مثل دوره في دعم انقلاب عام 1973 في تشيلي وغزو تيمور الشرقية في 1975، فضلًا عن حرب فيتنام.

وفور الإعلان عن وفاته قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش إن الولايات المتحدة فقدت أحد "أصواتها الأكثر تميزًا وموثوقية في الشؤون الخارجية"، مضيفًا أن صعود كيسنجر كلاجئ ألماني إلى قمة صنع القرار في السياسة الخارجية الأمريكية "يدل على عظمته بقدر ما يعكس عظمة أمريكا".

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بذكرى سلفه. وقال من إسرائيل حيث يجري زيارة، إن كيسنجر كان "كريمًا جدًّا في حكمته ونصائحه. القليل من الأشخاص كانت لهم فرصة كتابة التاريخ، مثل هنري كيسنجر".

كيسنجر مع الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين
كيسنجر مع الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمينرويترز

الصين

أشادت بكين بكيسنجر "صديق الشعب الصيني" وأثنت على دبلوماسي لعب دورًا محوريًّا في إرساء العلاقات بين بكين وواشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين "خلال حياته، أَولى الدكتور كيسنجر أهمية كبيرة  للعلاقات الصينية الأمريكية وآمن بأنها مهمة لسلام وازدهار البلدين والعالم".

وفي رسالة تأبين مطولة أثنت هيئة البث الصينية الرسمية سي سي تي في على "إسهاماته التاريخية في فتح الباب أمام العلاقات الأمريكية الصينية".

وقالت إن "كيسينجر كانت تربطه علاقة عميقة بالصين"، مشيرة إلى "اجتماعاته العديدة مع القادة الصينيين".

اليابان

حيّا رئيس الوزراء فوميو كيشيدا "الإسهامات المهمة في السلام والاستقرار" للدبلوماسي الأمريكي المخضرم في آسيا.

المملكة المتحدة

كتب وزير الخارجية ديفيد كاميرون على موقع إكس أن كيسنجر "كان رجل دولة عظيمًا ودبلوماسيًّا يحظى باحترام شديد، سيُفتقد على المسرح العالمي".

وقال إنه التقاه "قبل بضعة أشهر" وناقشا موضوع إيران وروسيا والحرب في أوكرانيا.

وأضاف "حتى بعمر 100 عام، كانت حكمته وفكره متألقين".

 بدوره، أشاد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بكيسنجر "فنان" الدبلوماسية، وقال "لا أحد مثل هنري كيسنجر"، مضيفًا "كنت أكنّ له الإعجاب، وإذا كان من الممكن أن تكون الدبلوماسية في أعلى مستوياتها شكلاً من أشكال الفن، فإن هنري كان فنانًا".

و حيّا بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني المحافظ للفترة 2019 إلى 2022، "عملاق الدبلوماسيين"، وكتب على منصة إكس "بوفاة هنري كيسنجر، نفقد عملاقًا في الدبلوماسية والإستراتيجية وإرساء السلام".

فرنسا

وجه الرئيس إيمانويل ماكرون "تعازيه للشعب الأمريكي" بوفاة "عملاق التاريخ"، وكتب على منصة إكس إن "قرنًا من أفكار ودبلوماسية كيسنجر كان له تأثير طويل الأمد على عصره وعلى عالمنا".

ألمانيا

أشاد المستشار أولاف شولتس بكيسنجر الذي فرَّ من ألمانيا النازية إلى الولايات المتحدة، منوهًا بـ"التزامه بالصداقة على جانبي الأطلسي".

وكتب شولتس على منصة إكس "ظلّ (كيسنجر) قريبًا من وطنه ألمانيا. لقد خسر العالم دبلوماسيًّا عظيمًا".

مع الرئيس الروسي بوتين
مع الرئيس الروسي بوتينرويترز

روسيا

أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إسهامات كيسنجر "رجل الدولة الحكيم وصاحب الرؤية"، في العلاقات الأمريكية السوفيتية.

وقال في بيان نشره الكرملين إن "اسم هنري كيسنجر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسياسته الخارجية البراغماتية، التي مهدت في وقتها لانفراجة في التوترات الدولية، ومكنّت من التوصل إلى أهم الاتفاقيات السوفيتية الأمريكية التي أسهمت في تعزيز الأمن العالمي".

أوكرانيا

رأى وزير الخارجية دميترو كوليبا أن كيسنجر سيترك بوفاته تأثيرًا دائمًا على السياسة الدولية.

وقال بالإنجليزية على مواقع التواصل الاجتماعي "لم يكن القرن الذي عاشه هنري كيسنجر سهلًا، لكن تحدياته الكبيرة ناسبت عقله العظيم والفضولي. لقد غيّرت خطاه (القرن) ووجه الدبلوماسية".

مع الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز
مع الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريزرويترز

إسرائيل

قال الرئيس إسحاق هرتسوغ: "نحن من كبار المعجبين بهنري كيسنجر"، لافتًا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كان "يمثل حجر الزاوية في اتفاق السلام الذي أُبرم لاحقًا مع مصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com