إشادة أوكرانية وترحيب غربي.. تفاعلات مذكرة اعتقال بوتين

إشادة أوكرانية وترحيب غربي.. تفاعلات مذكرة اعتقال بوتين

أشادت أوكرانيا، اليوم الجمعة، بإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل ترحيب غربي واسع بالخطوة.

ودعت المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال بوتين للاشتباه بقيامه بترحيل غير قانوني لأطفال ونقل غير قانوني لأشخاص من أراضي أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية، كما أصدرت مذكرة اعتقال بحق المفوضة الروسية لحقوق الأطفال ماريا لفوفا بيلوفا بنفس التهم.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر: "عجلة العدالة تدور.. أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال لفلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا، بشأن النقل القسري لأطفال أوكرانيين".

أوكرانيا تعاونت بشكل وثيق مع المحكمة، وتحقق حاليًا في أكثر من 16 ألف حالة ترحيل قسري لأطفال إلى روسيا.
أندريه يرماك

ووصف المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين القرار بأنه "تاريخي بالنسبة لأوكرانيا والنظام القانوني الدولي بالكامل".

وقال كوستين على تطبيق تيليجرام: "قرار، اليوم، خطوة تاريخية، لكنه ليس سوى بداية طريق طويل لاستعادة العدالة".

وقال أندريه يرماك، كبير موظفي الرئاسة، إن إصدار المذكرة "مجرد البداية"، موضحًا أن أوكرانيا تعاونت بشكل وثيق مع المحكمة وتحقق حاليًا في أكثر من 16 ألف حالة ترحيل قسري لأطفال إلى روسيا.

ترحيب غربي

بدوره، وصف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل مذكرة الاعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها قرار مهم للعدالة الدولية.

وقال بوريل: "هذه الخطوة مجرد بداية لمحاسبة روسيا على جرائمها وفظائعها في أوكرانيا.. هذا قرار مهم للعدالة الدولية ولشعب أوكرانيا".

وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي: "إن المحكمة الجنائية الدولية على حق في إصدارها مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب جرائمه ضد أوكرانيا".

وأضاف ليبافسكي في تغريدة على تويتر: "لا شك بأن بوتين مسؤول عن جرائم حرب، وينبغي أن يحاكم على جريمة العدوان.. أرحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية".

نعتقد بوجود أدلة كافية لإقامة الادعاء بحق بوتين وماريا لفوفا بيلوفا في ترحيل أطفال أوكرانيين
الخارجية الفرنسية

ونقلت وكالة الأنباء البولندية عن المتحدث باسم الحكومة، بيوتر مولر، قوله: "هذا قرار مهم من المحكمة ويشير إلى جرائم الحرب التي ارتكبتها آلة العنف الروسي".

وأضاف مولر: "فلاديمير بوتين على رأس هذه الآلة، وينبغي محاكمته كمجرم حرب جنبًا إلى جنب مع أولئك الذين ينفذون أعمال الحرب الوحشية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

وجاء في تعليق للخارجية الفرنسية عبر حسابها على تويتر: "ينبغي ألا يفلت أحد من المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبتها روسيا في أوكرانيا من العدالة بغض النظر عن مناصبهم".

ودأبت موسكو على نفي الاتهامات بأن قواتها ارتكبت فظائع خلال الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ الرابع والعشرين من فبراير 2022.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com