قوات الأمن تقف أمام آلاف المتظاهرين في جورجيا
قوات الأمن تقف أمام آلاف المتظاهرين في جورجيا رويترز

جورجيا.. تصاعد حدة الاحتجاجات قبل مناقشة "التأثير الأجنبي"

أبعدت شرطة جورجيا متظاهرين تجمعوا ليلا أمام البرلمان في العاصمة تبليسي، قبل مناقشة مشرعين قانون "التأثير الأجنبي" الذي تسبب في أزمة سياسية.

ونقلت "رويترز"، عن وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الاثنين، أن الشرطة في جورجيا بدأت في إبعاد متظاهرين تجمعوا في احتجاج خلال الليل عند البرلمان في العاصمة تبليسي، قبل مناقشة المشرعين فيه لمشروع قانون الوكلاء الأجانب الذي تسبب في أزمة سياسية.

وتعهد رئيس وزراء جورجيا اراكلي كوباخيدزه، أمس الأحد، بالمضي في مساعي إقرار القانون، بعد أن احتشد معارضون للمشروع في أحد أكبر الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في 1991.

ودعت المعارضة في جورجيا المحتجين على مشروع القانون إلى تنظيم احتجاج طوال الليل خارج البرلمان، لمنع المشرعين من الدخول اليوم الاثنين لبدء المداولات حول القراءة الثالثة لمشروع القانون.

ونقلت وكالة تاس عن شهود، أن الشرطة بدأت في إبعاد المتظاهرين من مداخل البرلمان؛ ما أدى لبعض المناوشات.

ويطالب مشروع القانون المنظمات التي تتلقى أكثر من 20% من تمويلها من الخارج بالتسجيل بصفتها من "الوكلاء لنفوذ أجنبي" وإلا ستتعرض لفرض غرامات عليها.

وترى دول غربية ومعارضون في جورجيا، أن مشروع القانون استبدادي ومستلهم من روسيا التي تستخدم قانونا شبيها منذ 2012 قال منتقدون لبنوده إنه ساعد الكرملين على قمع معارضيه، وفق "رويترز".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com