نصب تذكاري للمعارض الروسي الراحل إليكسي نافالني في روما
نصب تذكاري للمعارض الروسي الراحل إليكسي نافالني في روماأ ف ب

إثر وفاة نافالني.. واشنطن تلوّح بعقوبات واستدعاءُ سفراء روسيا مستمر

 أعلن البيت الأبيض الأمريكي أن واشنطن ستفرض، يوم الجمعة، رزمة "عقوبات شديدة" على موسكو إثر وفاة المعارض المسجون اليكسي نافالني، وذلك بعد ساعات على إعلان كل من فرنسا وبولندا استدعاء السفير الروسي لديهما، ومطالبتهما موسكو بالتحقيق في الوفاة، إضافة إلى خطوة مماثلة قام بها الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: "بمبادرة من الرئيس (جو) بايدن، سنعلن، الجمعة، مجموعة عقوبات شديدة بهدف تحميل روسيا مسؤولية ما حصل لنافالني".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كيربي أن "العقوبات ستكون أيضًا ردًا على "جميع تصرفاتها على مدار هذه الحرب الشرسة والوحشية المستمرة منذ عامين"، في إشارة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكانت كل من بولندا وفرنسا، أعلنتا، في وقت سابق، استدعاء السفير الروسي بشأن وفاة نافالني، في خلاف جديد يضاف إلى عدة قضايا يشتبك فيها الغرب مع موسكو.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان: "دعت الوزارة السلطات الروسية إلى تحمّل المسؤولية فيما يتعلق بوفاة أليكسي نافالني، وإجراء تحقيق كامل وشفاف لتحديد ملابسات وأسباب وفاته"، بحسب رويترز.

من جهتها، نقلت صحيفة لوموند عن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه القول خلال رحلة في الأرجنتين إن بلاده ستستدعي السفير الروسي في باريس عقب وفاة نافالني في سجنه.

وطالب الاتحاد الأوروبي "دعا روسيا إلى السماح بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف" حول وفاة نافالني، و"حض روسيا على تسليم جثة الراحل لعائلته من دون تأخير".

كما استدعت عدة دول، أمس الإثنين، سفراء روسيا على خلفية القضية، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة نيتها فرض عقوبات على موسكو.

وطالبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بـ "أخذ وفاة نافالني في الاعتبار" خلال حزمة العقوبات رقم 13 التي سيقرها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وكانت موسكو قالت إن نافالني البالغ من العمر 47 ​​عامًا، توفي فجأة، يوم الجمعة، بعد التريض في سجن بولار وولف بالدائرة القطبية الشمالية، حيث كان يقضي حكمًا بالسجن لثلاثة عقود.

أخبار ذات صلة
روسيا.. لقطات تظهر نقل جثة نافالني إلى المشرحة (فيديو)

وتُحمّل دول غربية وأنصار نافالني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية وفاة نافالني.

وردًا على ذلك، قال الكرملين، أمس الإثنين، إن ردَّ فعل الغرب على وفاة المعارض نافالني غير مقبول، مؤكدًا أن "التصريحات البغيضة" الصادرة عن الولايات المتحدة وأوروبا لن تضر بوتين.

وفي غضون ذلك، طالبت والدة المعارض الراحل في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، الرئيس بوتين بـ"الإفراج" عن جثته، لدفنه بطريقة "إنسانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com