هافانا: تقارير إنشاء الصين قاعدة تجسس في كوبا "كاذبة"

هافانا: تقارير إنشاء الصين قاعدة تجسس في كوبا "كاذبة"

وصفت هافانا، الخميس، تقارير صحافيّة تُفيد بأنّ الصين تعتزم إقامة قاعدة مراقبة في كوبا قبالة السواحل الأمريكيّة بأنّها "كاذبة ولا أساس لها"، في حين قال البيت الأبيض أيضًا إنّ هذه التقارير "غير دقيقة".

وقال نائب وزير الخارجيّة الكوبي كارلوس فرنانديز دي كوسيو في بيان تلاه أمام الصحافة في هافانا، إنّ "صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكيّة نشرت في 8 حزيران/يونيو معلومة كاذبة تمامًا ولا أساس لها من الصحّة، تفيد بوجود اتّفاق بين كوبا والصين في المجال العسكري لإقامة قاعدة تجسّس مفترضة".

وأضاف أنّ كوبا "ترفض أيّ وجود عسكري أجنبي" في أمريكا اللاتينيّة "بما في ذلك القواعد العسكريّة الكثيرة والقوّات (التابعة) للولايات المتحدة"، معتبرًا أنّ "الافتراءات من هذا النوع كثيرًا ما تُلفّق من جانب مسؤولين أمريكيّين".

ومن جهته نفى البيت الأبيض، الخميس، أيضًا صحّة التقارير التي تُفيد بأنّ الصين تعتزم إقامة قاعدة مراقبة في كوبا قبالة السواحل الأمريكيّة.

وأوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ بكين وهافانا أبرمتا اتّفاقًا سرّيًا لإقامة منشأة تنصّت إلكتروني صينيّة في الجزيرة الواقعة في الكاريبي يُمكّنها من مراقبة الاتّصالات على امتداد جنوب شرق الولايات المتحدة.

ويقع في شرق الولايات المتحدة مقرّ القيادة الجنوبيّة والوسطى للجيش، وكلاهما في ولاية فلوريدا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيّين لم تُسمّهم أنّ الصين ستدفع لكوبا "مليارات عدّة من الدولارات" في مقابل إقامة المنشأة.

كذلك، نقلت قناة "سي أن أن" عن "مصادر قريبة من الاستخبارات" الأمريكيّة حديثها عن وجود اتّفاق مماثل.

وأفادت الشبكة بأنّ "الولايات المتحدة علمت بهذا المشروع خلال الأسابيع القليلة الماضية" لكن "لم يتأكّد بعد إذا كانت الصين قد بدأت بناء منشأة المراقبة".

يأتي ذلك في خضم توتر في العلاقات بين واشنطن وبكين؛ على خلفية دعم الولايات المتحدة الحكم الذاتي لتايوان التي تقول الصين إنها عازمة على استعادتها بالقوة إن لزم الأمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com