شعار الاستخبارات الأمريكية
شعار الاستخبارات الأمريكيةرويترز

خبير روسي لـ"إرم نيوز": واشنطن قد تلجأ إلى عملية سرية ضد إيران

توقع خبير عسكري روسي أن تلجأ الولايات المتحدة إلى عملية سرية ضد إيران ردًا على مقتل 3 جنود أمريكيين في هجوم استهدف قاعدة في الأردن، أمس الأحد.

وفي حديث لـ"إرم نيوز" أبدى الخبير الروسي تخوفه من احتمال أن تؤثر عملية كتلك على جهود وقف الحرب في قطاع غزّة.

ورجّح الجنرال الذي كان مسؤولًا عن العمليات الخاصة للجيش الروسي في سوريا، أن يكون "أحد الاحتمالات هو قيام القوات الأمريكية بالتعاون مع الاستخبارات بشن عملية سرية تضرب فيها الولايات المتحدة إيران، دون أن تتحمل المسؤولية عنها، يكون هدفها إرسال إشارة واضحة وصارمة للقيادة الإيرانية".

أخبار ذات صلة
الأردن: القاعدة الأمريكية المستهدفة تقع خارج حدودنا

وأكد الجنرال، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخوّل بالتصريح للصحافة، أن الإدارة الأمريكية تحتفظ بخيار الرد الأمريكي المباشر، من خلال شنّ هجمات على مسؤولين عسكريين إيرانيين كبار وفاعلين، مثل تلك التي تم تنفيذها بأوامر من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ضد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني الذي قُتل في بغداد العام 2020 بغارة جوية أمريكية.

واعتبر أن رد فعل الرئيس الأمريكي جو بايدن على الهجوم على القاعدة الأمريكية أكيد وحتمي، ويمكن أن يصبح أحد أهم خطوات رئاسته من حيث عواقبه. فمن ناحية، سيسعى إلى "معاقبة" مدبري الهجوم لإرضاء الجمهور الأمريكي عامة، وناخبيه على وجه الخصوص، ومن ناحية أخرى، فإن الرد القوي والمعلن قد يورط الولايات المتحدة في مواجهة مباشرة مع القيادة الإيرانية. 

واعتبر أن "مثل هذا التصعيد، على وجه الخصوص، يمكن أن يعيق الجهود الأمريكية لتحقيق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية وعملية إطلاق الرهائن، ويفتح الباب على مصراعيه أمام توسع الصراع في الشرق الأوسط".

ولفت الجنرال الروسي، إلى أن الرئيس بايدن سيحتاج أيضًا إلى النظر في العواقب المحتملة لخطواته التالية، بما في ذلك تأثير الرد العسكري على الصراع الأمريكي المستمر مع ميليشيات الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران في البحر الأحمر، والذين يمكن أن يصعدوا هجماتهم على السفن التجارية ليس فقط تلك المملوكة لإسرائيليين أو المتجهة إلى ميناء إيلات، وهذا من شأنه أن يؤدي بالفعل إلى إلحاق المزيد من الشلل بحركة التجارة البحرية العالمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com