قوات إيرانية في طهران
قوات إيرانية في طهرانغيتي

طهران تحذر واشنطن من شن أي هجوم على الأراضي الإيرانية

حذّرت إيران، يوم الثلاثاء، الإدارة الأمريكية من شن أي هجوم على الأراضي الإيرانية، وذلك عبر رسالة سلمتها طهران عبر السفارة السويسرية، بحسب مصدر مطلع.

ونقل موقع "الأخبار العاجلة" الإيراني عن المصدر قوله إن "الحكومة الإيرانية وجهت تحذيراً خطيراً عبر سويسرا مفاده أننا سنرد بشكل مباشر على أي هجوم أمريكي على الأراضي الإيرانية".

وأضاف المصدر الإيراني أن "طهران أشارت في رسالتها إلى أنها لا تريد حرباً مع أمريكا، لكنها ستتعامل مع أي مغامرات لواشنطن بالقوة".

وشدد على أن "تهديدات البيت الأبيض غير مقبولة، وأي هجوم داخل الأراضي الإيرانية خط أحمر وسيصاحبه الرد المناسب".

يشار إلى أن السفارة السويسرية في طهران ترعى المصالح الأمريكية في إيران منذ ثورة عام 1979.

أخبار ذات صلة
نيوزويك: بايدن يواجه مطالب متزايدة لضرب إيران

يأتي ذلك فيما نشرت تقارير صحفية أن واشنطن بعثت عدة رسائل إلى طهران عبر وسطاء خلال اليومين الماضيين، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

وذكر تقرير الوكالة "أن واشنطن أرسلت أكثر من رسالة إلى طهران عبر طرف ثالث خلال اليومين الماضيين"، مضيفة "أن رسائل واشنطن كانت بأنها لا تريد حربًا واسعة النطاق، كما حذرت من أن توسيع الحرب سيرافقه تحركات أمريكية".

وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة بوليتيكو إنه "بعد الحصول على الضوء الأخضر من جو بايدن، سيتم تنفيذ ضربات تستهدف الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، وستكون الهجمات على عدة موجات، وستكون البحرية الإيرانية في الخليج العربي من بين الأهداف أيضًا".

وقال مسؤول أمريكي كبير لشبكة ABC الإخبارية "لدى بايدن شكوك عميقة بشأن الهجمات الانتقامية على الأراضي الإيرانية"، فيما أكد الرئيس بايدن أن "إيران مسؤولة عن توريد الأسلحة في الهجوم الأخير".

أخبار ذات صلة
إيران ترد على اتهامها بالضلوع في هجمات على أهداف أمريكية

وقُتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب ما لا يقل عن 34 عسكرياً في الهجوم على القاعدة العسكرية الأمريكية المعروفة باسم برج 22 يوم الأحد الماضي، واتهم البيت الأبيض الحكومة الإيرانية وقال إنها "سترد بعواقب وخيمة" على هذا الهجوم.

وكتب مندوب إيران لدى الأمم المتحدة "أمير سعيد إيرواني" في رسالة لرئيس مجلس الأمن، أن طهران غير مسؤولة عن تصرفات أي فرد أو مجموعة بالمنطقة، مضيفاً "لا صحة للمزاعم بأن جماعات تابعة لنا لها علاقة بأعمال ضد منشآت أمريكية بالعراق أو سوريا".

واعتبر إيرواني أنه "لا توجد مجموعات تابعة لقواتنا المسلحة في العراق وسوريا تخضع لسيطرتنا أو تعمل نيابة عنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com