قرار جديد لماسك يثير انتقادات
قرار جديد لماسك يثير انتقاداترويترز

وسط مخاوف من دورها.. إيلون ماسك يعطل خاصية قد تؤثر على الانتخابات الأمريكية

في خطوة جديدة تزيد المخاوف من انتشار الادعاءات الزائفة، عطلت منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً)، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، خاصية تسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن معلومات مضللة متعلقة بالانتخابات، بحسب مؤسسة "ريسيت.تِك أستراليا".

وذكرت المؤسسة أن هذه الخطوة الجديدة تزيد مخاوف انتشار ادعاءات زائفة، قبل تصويتين مهمين في الولايات المتحدة وأستراليا.

وأوضحت أن هذه الخاصية أتيحت العام الماضي وسمحت للمستخدمين بالإبلاغ عن منشور إذا ما اعتبروه مضللا بشأن السياسة، لكن منصة إكس أزالت الأسبوع الماضي فئة "السياسة" من قائمة في جميع المناطق باستثناء الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المؤسسة أن المستخدمين ما زال يمكنهم الإبلاغ عن المنشورات إلى إكس على مستوى العالم بخصوص العديد من الشكاوى، ومنها الترويج للعنف أو خطاب الكراهية.

وقد تحد الخطوة بذلك من إمكانية التدخل في وقت تتعرض فيه وسائل التواصل الاجتماعي لضغوط للحد من المنشورات الزائفة التي تتعلق بنزاهة الانتخابات والتي زادت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية.

وجاء ذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع من إجراء أستراليا استفتاء هو الأول منذ ربع قرن حول تعديل الدستور للسماح بتأسيس جهاز استشاري للبرلمان لشؤون السكان الأصليين وقبل 14 شهرًا على انتخابات الرئاسة الأمريكية.

المعلومات المضللة الخطيرة تُرجمت بالفعل إلى عدم استقرار سياسي في الولايات المتحدة
أليس دوكينز، المديرة التنفيذية لمؤسسة "ريسيت.تِك أستراليا"

عدم استقرار

وقالت أليس دوكينز، المديرة التنفيذية للمؤسسة: "سيكون من المفيد أن نفهم سبب ما بدا من تراجع (منصة) إكس عن التزاماتها بالحد من المعلومات المضللة الخطيرة التي تُرجمت بالفعل إلى عدم استقرار سياسي في الولايات المتحدة، خاصة مع اقتراب عام انتخابي مضطرب على مستوى العالم".

وفي خطاب إلى مدير إدارة إكس في أستراليا آنجوس كين، ذكرت ريسيت.تك أستراليا أن التغيير ربما يترك المحتوى المخالف لسياسة إكس بحظر المعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات منتشرًا على الإنترنت من دون عملية مراجعة مناسبة.

ووُجهت اتهامات لتويتر منذ أن استحوذ عليه ماسك في أواخر 2022 بالسماح بانتشار خطاب معادٍ للسامية وخطاب الكراهية ومعلومات مضللة.

ومثلما ذكرت رويترز من قبل، خلصت ريسيت.تك أستراليا إلى أن منصة إكس اخفقت في إزالة أو تقييم منشور واحد يحتوي على معلومات مضللة عن الاستفتاء المقرر إجراؤه في أستراليا على مدار فترة بلغت ثلاثة أسابيع حتى بعد الإبلاغ عن تلك المنشورات باستخدام الخاصية التي تم تعطيلها حاليا.

وكان ماسك قال إن استخدام خاصية "ملاحظات المجتمع" التي تسمح للمستخدمين بالتعليق على المنشورات لتحديد ما إذا كان المحتوى زائفا أو مضللا، تعد طريقة أفضل لتقصي الحقيقة. لكن بحسب موقع إكس تكون هذه الملاحظات متاحة فقط ليطالعها جميع المستخدمين عندما يتم تقييمها على أنها مفيدة من خلال عدد من المستخدمين وفقا لوجهات نظر متباينة.

ضغوط على وسائل التواصل للحد من المنشورات الزائفة
ضغوط على وسائل التواصل للحد من المنشورات الزائفةرويترز

تفاقم خطاب الكراهية

وخاطبت الهيئة المعنية بسلامة الإنترنت في أستراليا منصة إكس في حزيران/ يونيو مطالبة بتقديم تفسير عن تفاقم خطاب الكراهية عليها، مشيرة إلى أن المنصة أعادت ما يقرب من 62 ألف حساب يعود لأشخاص يتبنون خطابا نازيا.

وقالت لجنة الانتخابات الأسترالية التي ستشرف على الاستفتاء المقرر إجراؤه في الـ14 من تشرين الأول /أكتوبر إن انتشار المعلومات الزائفة المتعلقة بالانتخابات هو أسوأ ما مر عليها.

وأضافت اللجنة أنها ما زالت قادرة على الإبلاغ عن المنشورات التي تحتوي على معلومات سياسية مضللة مباشرة إلى إكس، حتى بعد تعطيل هذه الخاصية. لكن بالنسبة للمستخدمين الآخرين فإن لجنة الانتخابات الأسترالية ستكون "متاحة للرد على أسئلتهم أو الحصول على معلومات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com