في تحرك نادر.. مجلس حقوق الإنسان يرفض مناقشة تعامل الصين مع المسلمين الويغور

في تحرك نادر.. مجلس حقوق الإنسان يرفض مناقشة تعامل الصين مع المسلمين الويغور

رفض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، تحركًا بقيادة الغرب لإجراء نقاش بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ في الصين، بعد أن خلص تقرير للمنظمة الدولية إلى وقوع جرائم محتملة ضد الإنسانية بحق الويغور ومسلمين آخرين.

ويعد الرفض، الذي جاء بموافقة 19 صوتًا مقابل تأييد 17 لإجراء النقاش وامتناع 11 صوتًا، هو المرة الثانية خلال 16 عامًا منذ تأسيس المجلس، التي يُرفض فيها تحرك كهذا، ويرى مراقبون ذلك انتكاسة لجهود ترسيخ المحاسبة وسلطة الغرب الأخلاقية فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وكانت الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، بين الدول التي طالبت بالتحرك.

ودوى تصفيق الحاضرين في مشهد نادر الحدوث بعد إعلان النتيجة في القاعة المكتظة بمقر المجلس في جنيف.

وقال دولكون عيسى، رئيس المجلس العالمي للويغور، الذي توفيت والدته في أحد المعسكرات وإخوته في عداد المفقودين: "هذه كارثة، هذا مخيب للآمال حقًا".

وأضاف: "لن نستسلم، لكن خاب أملنا حقا من رد فعل الدول المسلمة". ورفضت قطر، وإندونيسيا، وباكستان، التحرك.

وكان سفير الصين قد حذر قبل التصويت بوقت قصير من أن التحرك سيحدث "تعجيلًا خطيرًا" بفحص سجلات حقوق الإنسان في دول أخرى، وقال تشن شو: "اليوم، الصين مستهدفة، وغدًا، ستكون أي دولة نامية مستهدفة".

وأصدر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الـ31 من شهر أغسطس/آب الماضي، تقريرًا طال انتظاره وخلُص إلى أن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ارتُكبت في شينجيانغ، في تحرك زاد الضغوط على الصين.

وتتهم المنظمات الحقوقية بكين بارتكاب انتهاكات بحق الويغور، وهم أقلية عرقية يدين معظم أفرادها بالإسلام، ويقدر عددها بنحو 10 ملايين نسمة تقطن منطقة شينجيانغ غرب الصين، بما يتضمن استخدامهم في العمالة القسرية بمعسكرات احتجاز، واتهمت الولايات المتحدة الصين بارتكاب إبادة جماعية.

وتنفي بكين بشدة ارتكاب أي انتهاكات، وتقول إنها "مستعدة للمواجهة" إن اتُخذ أي إجراء ضدها.

وأثار القرار معضلات سياسية للعديد من الدول النامية في المجلس المؤلف من 47 دولة غير عازمة على تحدي الصين علنًا خشية تعريض الاستثمارات الصينية فيها للخطر.

وتصاعدت الضغوط على الهوامش، خلال الأسابيع الأخيرة، إذ استضافت الصين معرض صور بعنوان "شينجيانغ أرض خلابة"، عُرضت فيه صور لمهرجانات شينجيانغ ومناظرها الطبيعية وطالبات من عرقي الهان والويغور وهن يساعدن بعضهن في دراستهن.

ونظمت مجموعة من الويغور احتجاجًا أمام مقر الأمم المتحدة، ونشرت صورًا لأشخاص يقولون إن الصين تحتجزهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com