البحرية الأمريكية: إيران احتجزت ناقلة نفط في خليج عُمان

البحرية الأمريكية: إيران احتجزت ناقلة نفط في خليج عُمان

قالت البحرية الأمريكية، اليوم الخميس، إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عُمان بينما كانت تبحر في المياه الدولية، في أحدث واقعة في سلسلة عمليات احتجاز عدة سفن تجارية في مياه الخليج خلال العامين الماضيين.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني عبر قناته على "تيليجرام" أن البحرية الإيرانية احتجزت سفينة ترفع علم جزر مارشال، لكنها لم تضف المزيد من التفاصيل.

وحددت البحرية الأمريكية السفينة على أنها "أدفانتج سويت" التي تفيد بيانات "ريفينيتيف" لتتبع السفن بأنها ناقلة نفط خام من طراز "سويس ماكس" استأجرتها "شيفرون" عملاقة النفط ورست آخر مرة في الكويت.

ولم ترد شركة "جينيل دينيزجيليك ناكلياتي" والتي مقرها في تركيا والتي تدير الناقلة على طلب للتعليق.

حدثت، منذ العام 2019، سلسلة من الهجمات على السفن في مياه الخليج الإستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت البحرية الأمريكية: "مضايقات إيران المستمرة للسفن، والتدخل في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية، تهديد للأمن البحري وللاقتصاد العالمي"، مضيفة أن إيران استولت، خلال العامين الماضيين، بشكل مخالف للقانون على 5 سفن تجارية على الأقل في الشرق الأوسط.

ولم ترد السلطات الإيرانية على طلب لـ "رويترز" من أجل الحصول على تعليق.

وحدثت، منذ العام 2019، سلسلة من الهجمات على السفن في مياه الخليج الإستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأفرجت إيران، في نوفمبر/تشرين الثاني، عن ناقلتين ترفعان علم اليونان كانت قد احتجزتهما في الخليج، في مايو/أيار، ردًا على مصادرة الولايات المتحدة لنفط من ناقلة ترفع علم إيران قبالة سواحل اليونان.

أخبار ذات صلة
إيران: "أجبرنا" غواصة أمريكية على الصعود إلى السطح في مياه الخليج

ويمر نحو خُمس نفط العالم من خلال مضيق هرمز، وهو نقطة تفتيش ضيقة بين إيران وعُمان كانت تمر من خلالها الناقلة "أدفانتج سويت"، بحسب بيانات تتبع السفن.

وتوقفت محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء اتفاق إيران النووي المبرم، العام 2015، مع القوى العالمية، منذ سبتمبر/أيلول، على خلفية عدد من القضايا، من بينها قمع الجمهورية الإسلامية العنيف للاحتجاجات الشعبية وبيع طهران طائرات مسيرة لروسيا وتسريع برنامجها النووي.

ودعت البحرية الأمريكية القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى الإفراج الفوري عن الناقلة.

وورد في بيان البحرية الأمريكية أن السفينة أطلقت نداءات استغاثة أثناء احتجازها.

وقالت شركة "أمبري" للأمن البحري إن القوات البحرية في الحرس الثوري هبطت على السفينة باستخدام طائرة هليكوبتر واحتجزنها قبالة ساحل بندر جاسك في إيران.

وبحسب قاعدة بيانات الشحن التابعة للمنظمة البحرية الدولية فإن الناقلة "أدفانتج سويت" مملوكة لشركة مسجلة في الصين.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com