نساء يجلسن مع أطفالهن الذين يعانون من الملاريا
نساء يجلسن مع أطفالهن الذين يعانون من الملاريارويترز

متغير المناخ أسهم في انتشار غير مسبوق للملاريا

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن أعداد الإصابات في الملاريا ارتفعت خلال العام الماضي لمستويات أكبر مما كانت عليه قبل جائحة كورونا، لتبلغ 249 مليون حالة حول العالم.

وقالت المنظمة، إن الملاريا لا تزال السبب الرئيس للوفاة بين الأطفال، بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم.

وتركزت أغلبية هذه الحالات في خمسة بلدان هي: باكستان ونيجيريا وأوغندا وإثيوبيا وبابوا غينيا الجديدة حيث كان تغير المناخ سببا رئيسيا لهذه الزيادة.

وقد شهدت باكستان في يوليو 2022 فيضانات هائلة أدت بدورها إلى اتساع انتشار مرض الملاريا بمقدار خمسة أضعاف، كما أنه من المتوقع أن تكون نسبة الإصابات أعلى في العام الجاري. علما أن تناقص انتشار المرض يحتاج مدة سنة إلى سنتين من استقرار المناخ.

وظل عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا في جميع أنحاء العالم مستقرا بين عامي 2021 و 2022، مع ذلك فهو أعلى مما كان عليه قبل انتشار وباء كوفيد.

وقالت المنظمة إن تغير المناخ بما في ذلك الجفاف وموجات الحرارة والعواصف أسهم في زيادة حالات الملاريا، كما يعطل تغير المناخ أيضا سلسلة العلاجات المتبعة لمكافحة الملاريا. كما أدى انعدام الأمن الغذائي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى زيادة عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، مما جعلهم أكثر عرضة للملاريا الشديدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com