إحدى جلسات البرلمان التركي
إحدى جلسات البرلمان التركي رويترز

تركيا توافق على انضمام السويد إلى "الناتو" وسط ترحيب دولي

وافق البرلمان التركي على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، بعد مناقشات استمرت أكثر من 4 ساعات، ما أزال آخر عقبة رئيسية أمام توسيع التحالف العسكري الغربي بعد تأخير لمدة 20 شهراً.

وصوّت البرلمان، الذي يتمتع فيه الائتلاف الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان بالأغلبية، بواقع 287 صوتاً مقابل 55 لصالح الموافقة على الطلب.

وكانت السويد قد تقدمت بطلبها لأول مرة في عام 2022 لتعزيز أمنها رداً على العملية العسكرية الروسية واسعة النطاق في أوكرانيا.

ومن شأن انضمام السويد أن يعزز دفاعات الحلف في منطقة بحر البلطيق التي تواجه روسيا. ويمثل طلب عضويتها تحولاً تاريخياً عن سياسة عدم الانحياز في المجال الأمني التي تنتهجها.

وتحتفظ تركيا والمجر بعلاقات أفضل مع روسيا مقارنة بالأعضاء الآخرين في حلف الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال فؤاد أوقطاي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان وعضو حزب "العدالة والتنمية" الحاكم: "ندعم توسيع حلف شمال الأطلسي لتحسين جهود الردع لديه... نأمل أن يكون موقف فنلندا والسويد تجاه مكافحة الإرهاب مثالاً لحلفائنا الآخرين".

أخبار ذات صلة
بلينكن وأردوغان يبحثان الموقف في غزة وانضمام السويد للناتو

ترحيب دولي

ورحّب وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم بموافقة البرلمان التركي. وقال في بيان مكتوب: "نتطلع الآن إلى توقيع الرئيس أردوغان على وثيقة التصديق".

ومن المتوقع أن يوقع أردوغان على التشريع ليصبح قانوناً في غضون أيام، مما يجعل المجر الدولة العضو الوحيدة التي لم توافق على انضمام السويد بعد. ويرتبط رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان بعلاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بيان: "أرحّب بتصويت الجمعية الوطنية في تركيا لصالح المصادقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي".

وأضاف أنه "يعوّل على المجر لإنجاز مصادقتها الوطنية في أقرب وقت ممكن".

بدورها، رحّبت الولايات المتحدة بالقرار التركي، وهو أمر يعتبره الرئيس الأمريكي جو بايدن "أولوية مهمة"، وفق ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

وجاء في منشور لمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان على منصة "إكس": "نرحب بتصويت البرلمان التركي بالموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي".

وتابع: "السويد شريك دفاعي قوي ومتمكن، وعضويته في حلف شمال الأطلسي ستجعل الولايات المتحدة والحلف أكثر أمناً وقوة".

وقال السفير الأمريكي جيف فليك في بيان مكتوب: "أثمن بشدة قرار البرلمان التركي الموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي اليوم... التزام تركيا تجاه حلف شمال الأطلسي يظهر بوضوح شراكتنا الدائمة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com