مدير "إف بي آي" يرجح: كورونا ناتج عن تسريب من مختبر صيني

مدير "إف بي آي" يرجح: كورونا ناتج عن تسريب من مختبر صيني

قال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي)، كريستوفر راي، إن تقييمًا أجراه المكتب خلُص إلى أن تسريبًا من مختبر في ووهان بالصين كان على الأرجح سببًا في تفشي وباء كورونا.

4 وكالات أمريكية أخرى، بالإضافة إلى لجنة مخابرات وطنية، لا تزال تعتقد أن الوباء انتقل على الأرجح بشكل طبيعي، ولم تتخذ وكالتان قرارًا بعد في هذا الشأن.
صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية

وقال راي لتلفزيون "فوكس نيوز" الليلة الماضية: "خلص تقييم أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي منذ فترة طويلة إلى أن منشأ الوباء هو على الأرجح حادثة محتملة في مختبر في ووهان".

وجاءت تصريحات راي في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، يوم الأحد، والذي ذكر أن "تقييمًا ليس مبنيًّا على قدر كبير من الثقة لوزارة الطاقة الأمريكية، قال إن الوباء نتج عن تسريب غير مقصود من مختبر صيني".

وورد في تقرير الصحيفة أن 4 وكالات أمريكية أخرى، بالإضافة إلى لجنة مخابرات وطنية لا تزال تعتقد أن الوباء انتقل على الأرجح بشكل طبيعي، ولم تتخذ وكالتان قرارًا بعد في هذا الشأن.

أخبار ذات صلة
صحف عالمية: شرق أوسط جديد وتفاؤل بشأن نهاية وباء كورونا في 2022

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، يوم الإثنين، إن "الحكومة الأمريكية لم تصل إلى نتيجة قاطعة وتوافق في الآراء بشأن منشأ الوباء".

وعندما سئلت وزارة الخارجية الصينية عن تقرير "وول ستريت جورنال"، والذي أكدته وسائل إعلام أمريكية أخرى، أشارت الوزارة إلى تقرير مشترك أصدرته منظمة الصحة العالمية وبكين، يتحدث عن أسباب طبيعية للوباء وليس تسريبًا من مختبر.

وقال راي: إنه "لا يستطيع الإدلاء بمزيد من المعلومات حول تقييم المكتب نظرًا لسريتها".

واتهم الحكومة الصينية ببذل قصارى جهدها لمحاولة إفشال جهود الولايات المتحدة وغيرها لمعرفة المزيد عن أصل الوباء والتشويش عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com