تشيكيا: سيناريو القرم لن يتكرر في شرق أوكرانيا

تشيكيا: سيناريو القرم لن يتكرر في شرق أوكرانيا

المصدر: براغ - (خاص) من الياس توما

أكد وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك بأن سيناريو شبه جزيرة القرم لن يتكرر في جنوب وشرق أوكرانيا لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمتلك الدعم الشعبي الروسي لذلك، على خلاف الوضع في القرم كما أن النفقات المادية لذلك ستكون كبيرة ولذلك فإن بوتين لن يأخذ هذا الأمر على عاتقه .

وأضاف لوبومير في حديث للتلفزيون التشيكي الأحد بأن الاستفتاء الجاري في مقاطعتي دونيسك ولوغانسك الأوكرانيتين لن يحل المشاكل مشددا على أن الأمر الأكثر أهمية هو إجراء مفاوضات دبلوماسية يشارك فيها أيضا ممثلون عن جنوب وشرق أوكرانيا ، واعتبر أن استفتاء الأحد غير منطقي كون المنظمين له يريدون الانفصال عن أوكرانيا في الوقت الذي أعطت حكومة كييف انطباعا بأنها مستعدة للتفاوض حول نزوع الطابع المركزي للدولة .

ورأى أن من الضروري الاستمرار في التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية الأوكرانية مشيرا إلى استعداد تشكيا لإرسال 23 مراقبا لفترة قصيرة واثنين لفترة طويلة إلى أوكرانيا في إطار بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا .

من جهته اتهم وزير الخارجية التشيكي الأسبق كارل شفارتسينبيرغ الرئيس بوتين بأنه يلعب لعبة قوية حول السلطة ولذلك فإن على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التدخل أكثر في أوكرانيا، واتهمه أيضا بالعمل على تقويض أوكرانيا إلى أن تستسلم له معتبرا أن بوتين يقوم بذلك منذ عدة أعوام من خلال أسعار الغاز وحظر الصادرات الأوكرانية بهدف تقويض الاقتصاد الأوكراني .

ورأى انه كان يجب منذ البداية العمل بعقوبات قاسية على روسيا وليس على مراحل لأن ”احتلال أراضي دولة أخرى هو عدوان وخرق لكافة وثائق الأمم المتحدة يجب الرد عليه بأقصى العقوبات مؤكدا أن بوتين ليس له القوة الاقتصادية الآن لشن حرب على أوكرانيا ولهذا يعمل على تفتيتها بانتظار أن تستسلم له“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com