الاتحاد الإفريقي يرفع الحظر عن مصر بعد اكتمال خارطة الطريق

الاتحاد الإفريقي يرفع الحظر عن مصر بعد اكتمال خارطة الطريق

المصدر: القاهرة - (خاص) من محمد عبد المنعم

قال رئيس مكتب الاتحاد الإفريقي بمصر، السفير نادر فتح العليم، إن الاتحاد وافق على خارطة الطريق شريطة أن تكون محددة المدة وبمسار شامل وجامع، وبتنفيذها سترفع العقوبات عن مصر وتستأنف مشاركة مصر في نشاطات الاتحاد.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ ”إرم “ إلى أن تعليق نشاطات مصر في الاتحاد الإفريقي ليس معناه أن مصر لم تعد عضوا في الاتحاد، ولا يعني أن الاتحاد الإفريقي حظر مصر من الأنشطة، على العكس حيث جاءت الكثير من بعثات الاتحاد للقاهرة وقامت نشاطات واجتماعات في مصر، وهذا يؤكد أن مصر لم تعزل عن الاتحاد الإفريقي بصورة كاملة.

وأكد فتح العليم أن الاتحاد الإفريقي وافق على مراقبة انتخابات الرئاسة المصرية وسيرسل بعثة مراقبين برئاسة شخصية إفريقية عامة معروفة في أفريقيا والعالم، لتليق بمراقبة الانتخابات في دولة كبيرة مثل مصر، مشيراً إلى أن البعثة من إدارة الشؤون السياسية والمختصة بالحكم الرشيد والديمقراطيات ومراقبة الانتخابات في الدول الإفريقية, مؤكدا أنه من واجبنا أن نراقب الانتخابات والديمقراطيات ونكون جزءا من عملية عودة الديمقراطيات بشكل سليم بالدول الأعضاء.

وأوضح فتح العليم أن الاتحاد الإفريقي قرر رفع الحظر عن مصر بعد إتمام استحقاقات خارطة الطريق وسيقرر رفع الحظر مباشرةً بعد الانتخابات الرئاسية إذا ما رأى القادة الأفارقة ذلك، وقد يتم رفع الحظر بعد الانتخابات البرلمانية، وهو أمر متروك للقادة الأفارقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com