ميركل تقترح مفاوضات ”سرية“ لحل أزمة قطر – إرم نيوز‬‎

ميركل تقترح مفاوضات ”سرية“ لحل أزمة قطر

ميركل تقترح مفاوضات ”سرية“ لحل أزمة قطر
German Chancellor Angela Merkel and Qatar Emir Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani attend a news conference in Berlin, Germany, September 15, 2017. REUTERS/Axel Schmidt

المصدر: الأناضول

عبرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، اليوم الجمعة، عن اقتناعها بأن الأزمة بين بعض دول الخليج وقطر، لا يمكن حلها إلا عبر ”مفاوضات سرية“.

وقالت ميركل في تصريح صحفي عقب لقائها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في العاصمة الألمانية برلين ”هناك مفاوضات لا يتم نشر تفاصيلها في الصحف كل يوم“.

وتابعت ”الحلول التفاوضية لا يمكن الوصول إليها في السوق“، في إشارة إلى أن المفاوضات العلنية لا تنتج حلولا للأزمات.

ومضت قائلة ”لا أعتقد أننا يمكن أن نحل هذه الأزمة بمفاوضات علنية في ظل ميل قطاع كبير من الناس لإصدار تقييمات للأزمة“.

وتابعت ”المفاوضات السرية هي السبيل لحل الأزمة“.

ومضت قائلة ”هناك أيضا محادثات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حول الأزمة“، دون أن تكشف عن تفاصيل هذه المفاوضات.

وقالت المستشارة الألمانية ”ندعم جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة“، مضيفة أن ”ألمانيا تدعم حلا للأزمة يرضي جميع الأطراف“.

وتابعت ”عدم وجود حلول واضحة للأزمة رغم مرور نحو 100 يوم على اندلاعها، يقلقنا“، مشيرة إلى أنها تحدثت مع أمير قطر حول ضرورة أن ”يجلس أطراف الأزمة معا في أقرب وقت ممكن“.

وكان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة في برلين، أن بلاده على استعداد للجلوس على طاولة التفاوض لمحاولة إنهاء النزاع مع جيرانها العرب.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل “كما تعلمون، نحن الآن أمضينا أكثر من 100 يوم من الحصار على دولة قطر، وتحدثنا عن استعداد قطر للجلوس على الطاولة لحلّ هذه القضية”.

وقطعت كل من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر اتهام الدوحة بدعم الإرهاب، والعمل على إثارة القلاقل والاضطرابات في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com