ظريف: بوتين أكد أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

ظريف: بوتين أكد أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

المصدر: إرم نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي يزور موسكو حاليًا:“إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه خلال اجتماعه معه بأن الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الغربية الست غير قابل للتفاوض.“

وأضاف ظريف في تصريح لوسائل إعلام إيرانية، عقب المحادثات مع بوتين في مدينة ”سوتشي“ غرب روسيا: ”أن بوتين راغب بتعزيز التعاون الثنائي، وعلاقتنا الراهنة يمكن أن تشهد تطورًا، واتفقنا على أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض وعلى الجميع الالتزام به“.

وأوضح أنه ووفقًا للاتفاق النووي فإنه من غير الممكن التذرع بعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشآت إيران النووية للاطلاع على أسرار البلاد“.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن طهران وموسكو أعلنتا دعمهما لمواقف البلدين في المنظمات الدولية والعلاقات المتعددة الأطراف، وروسيا كانت سندًا قويًا جدًا لإيران في موضوع الاتفاق النووي.

بدوره، ذكر بيان الكرملين أن المباحثات بين ظريف وبوتين شملت أوضاع الشرق الأوسط خاصة المتعلقة بسوريا والعراق ومنطقة الخليج، وكذلك قضية مكافحة ”الإرهاب“ التي تتعاون فيها إيران وروسيا.

وتزامنت زيارة ظريف إلى روسيا مع وصول الوفود المختلفة إلى آستانة لعقد الدورة السادسة من المفاوضات الروسية بمبادرة من إيران وروسيا وتركيا، والتي انطلقت في فبراير الماضي وأسفرت عن إقرار هدوء نسبي في سوريا.