في تصريحات غير مسبوقة.. جنرال إسرائيلي: جيشنا غير قادر على حرب إيران دون أمريكا

في تصريحات غير مسبوقة.. جنرال إسرائيلي: جيشنا غير قادر على حرب إيران دون أمريكا

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

أقر نائب رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية السابق، اللواء يائير جولان، أن جيش إسرائيل غير قادر على خوض حرب ضد إيران وحيدًا، بالرغم من الاستعدادات والتجهيزات، مشددًا على أن إسرائيل بحاجة إلى المساعدة الأمريكية لهزيمة إيران.

وقال جولان، التي رأت القناة الثانية أن تصريحاته غير مسبوقة، خلال كلمة ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر ”معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى“، إنه ”في حال أراد الجيش الإسرائيلي تحقيق إنجازات حقيقية في أي حرب مقبلة مع إيران، فإنه لن يتمكن من القيام بذلك بمفرده، حيث سيكون بحاجة إلى دعم أمريكي“.

وبحسب ما أورده موقع ”واللا“ والموقع الإلكتروني للقناة الإسرائيلية الثانية، على لسان القائد العسكري، فإن ”طهران وتل أبيب ستدفعان ثمنًا باهظًا جراء حرب استنزاف ضد بعضهما البعض“، مشددًا على أن ”تلك حقائق علينا الاعتراف بها“.

ولفت جولان الذي يعمل كزميل أبحاث بمعهد واشنطن، إلى أن ”إسرائيل لا يمكنها أن تسمح لنفسها بعدم الاستعداد والتحسب لحرب مباشرة ضد إيران”، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن ”الجيش الإسرائيلي لا يمتلك القوات الكافية ولا يملك سلاح مشاة البحرية“، متسائلًا بقوله: ”ماذا علينا أن نفعل؟ هذا هو السؤال الأهم، وهذا هو الجزء السري من خططنا“.

ورأى من تولى في الماضي منصب قائد الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي، أن ”في التعاون بين إسرائيل وأمريكا عنصرًا مهمًا للغاية في المعادلة الخاصة بهذه الساحة، وأن إسرائيل لا يمكنها أن تعمل بدون هذا التعاون“.

وذكر جولان، الذي أنهى مهام منصبه كنائب لرئيس هيئة الأركان العامة قبل عام ونصف العام، أن ”الجيش الإسرائيلي يعتمد على المساعدات الأمريكية لكي يمكنه تحقيق النصر على إيران، وأنه بدون ذلك سيجري الحديث عن نصر بعيد المنال“.

وبين القائد العسكري الإسرائيلي، أنه ”في عالم اليوم حيث تنتشر التهديدات بسرعة في كل ركن من أركان العالم عبر الإنترنت، والخلايا الإرهابية، وتدفق اللاجئين، يجب أن يكون تعاوننا مع الولايات المتحدة أكثر تشددًا من أي وقت مضى“.

واعتبر جولان، أن ”بلاده ترى أن خطر إيران يفوق خطر تنظيم داعش، معللًا ذلك بأن الإيرانيين أكثر ذكاءً من النواحي الحضارية، لأن لدى طهران بنية أساسية أكاديمية جيدة، وبنية أساسية جيدة على المستوى العلمي، وشبانًا كثر لديهم التأهيل المناسب“.

وأنهى نائب رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية السابق، حديثه قائلًا: ”انظروا فقط إلى كيفية عمل الإيرانيين في المنطقة، إنهم يعملون بطريقة ذكية جدًا، ويحاولون دائمًا الاستثمار بأقل قدر ممكن، وإذا كانوا مضطرين إلى ذلك، فإنهم يفضلون استثمار الأموال على الدم، وبالنسبة للدم يستخدمون أذرعَ خارجية مثل حزب الله“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com