الإعدامات تهدد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر
الإعدامات تهدد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصرالإعدامات تهدد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر

الإعدامات تهدد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر

واشنطن - تناولت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، ما اعتبرته فقدان المعونة العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لمصر لدعم مجلس الشيوخ الأمريكي، جراء أحكام "الإعدام الجماعي" التي صدرت مؤخرا بمصر.



وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن المساعدات العسكرية الأمريكية الموجهة إلى مصر فقدت دعم مجلس الشيوخ، في أعقاب ما وصفته بموجة "الإعدام الجماعي" من قبل المحاكم المصرية هذا الأسبوع.

وقد أثارت تصريحات رئيس اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي، الثلاثاء، بشان عدم موافقته على إرسال مساعدات للجيش المصري، ردود أفعال سلبية تجاه مصر على نطاق واسع داخل دوائر صنع القرار الأمريكي.

وقالت، نيويورك تايمز، إن تصريحات السناتور ليهي تشكل ضغطا كبيرا على إدارة الرئيس أوباما لتغيير المسار تجاه مصر.

وكان ليهي قد صرح في جلسه علنية مذاعة على الهواء من داخل الكونغرس الأمريكي "لست مستعدا للموافقة على تسليم مساعدات إضافية للجيش المصري، لست مستعدا لفعل ذلك إلى أن نلمس أدلة مقنعة على التزام الحكومة المصرية بسيادة القانون".

وفي نفس الجلسة قال السناتور ليندسي غراهام وهو جمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية، إنه سيؤيد تعهد أوباما بتسليم 10 طائرات اباتشي لمصر في محاولة لإحلال السلام في شبه جزيرة سيناء.

إلا أنه قال إنه لن يؤيد تقديم الـ 650 مليون دولار كمعونة عسكرية لمصر، أو أي مساعدات اقتصادية أخرى.

ونقلت نفس الصحيفة عن السناتور جون ماكين، وهو جمهوري من ولاية أريزونا أنه مع إرسال مساعدات عسكرية لمصر، إلا أنه عارض بشدة إرسال أي معونات اقتصادية، مؤكدا على ضرورة ربطها بمسألة تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.

في السياق ذاته قالت صحيفة "لوس انجلوس تايمز"، اليوم الأربعاء، إن حظر اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي المساعدات العسكرية إلى مصر مؤشر على التناقص في دعم واشنطن للحكومة العسكرية "الاستبدادية" في القاهرة، على حد وصف الصحيفة.

أما صحيفة "واشنطن بوست" فقالت إن إيقاف المساعدات العسكرية لمصر جاء في ضوء الموجة الأخيرة من أحكام الإعدام التي أصدرتها المحاكم في مصر بشكل متسرع.

وأضافت ذات الصحيفة أن هذا اعتداء مروع من نظام العدالة في مصر.

وأشارت الصحيفة أن خطة إدارة أوباما للحفاظ على المساعدات العسكرية المقدمة لمصر تلاقي معارضة كبيرة.

وكانت الإدارة الأمريكية قررت، في الثاني والعشرين من الشهر الجاري رفع الحظر عن تسليم 10 مروحيات من طراز أباتشي لمصر، وطالبت الكونجرس (البرلمان) بالإفراج عن 650 مليون دولار، في خطوات تعكس تراجع تدريجي في الولايات المتحدة عن قرار اتخذته في أكتوبر/تشرين أول الماضي، بتعليق المساعدات لمصر المقدرة بـ1.5 مليار دولار، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com