تحطم طائرة أمريكية بدون طيار في جنوب شرق تركيا

تحطم طائرة أمريكية بدون طيار في جنوب شرق تركيا
السلطات التركية اعتقلت هذا الشهر شخصا روسيا من داعش بزعم تخطيطه لاستخدام طائرة بدون طيار لإسقاط طائرة أمريكية في قاعدة إنجيرليك.

المصدر: وكالات- إرم نيوز

 ذكر بيان على الموقع الالكتروني لقاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا أن طائرة أمريكية بدون طيار تحطمت في جنوب شرق البلاد اليوم الاثنين وأنه يتم التحقيق في سبب التحطم.
وأوضح البيان أن الطائرة وهي من طراز إم كيو- 1 بريديتور كانت تتم قيادتها بالتحكم عن بعد عندما تحطمت في شانلي أورفا، جنوب شرق تركيا نحو الساعة 11:50 صباحا (08:50 بتوقيت جرينتش).
وتتمركز في إنجيرليك الواقعة في جنوب تركيا قوات من سلاح الجو الأمريكي تشارك في مهام لحلف شمال الأطلسي والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.
ويوم الخميس، قالت صحيفة حرييت التركية، نقلا عن بيان من القاعدة، إن طائرة أمريكية بدون طيارسقطت  في حقل في ولاية أضنة جنوبي تركيا، وبالتحديد قرب قرية “جوقجابينار” التابعة لقضاء جيهان. وتحطمت الطائرة وهي أيضا من طراز إم كيو- 1 بريديتور في وقت متأخر الخميس بعد اقلاعها من قاعدة انجرليك بوقت قصير.
ونقلت الصحيفة عن والي أضنة، محمود دميرطاش قوله أن سبب سقوط الطائرة غير معروف بعد. وأشار المسؤول إلى بدء التحقيق في الحادث الذي لم يتسبب بسقوط قتلى أو جرحى.
ويعاني جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية من قتال بين قوات الحكومة وأعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية.
وقالت وكالة دوغان للأنباء، إن السلطات التركية اعتقلت هذا الشهر شخصا من أصل روسي يشتبه بانتمائه لتنظيم داعش بزعم تخطيطه لاستخدام طائرة بدون طيار لإسقاط طائرة أمريكية في إنجيرليك.
وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن سلاح الجو الأميركي أنه سيحيل طائرات بريديتور إلى التقاعد ويستخدم بدلا منها طائرات إم كيو-9 ريبر، وهي طائرات أسرع وتستخدم أجهزة استشعار عالية الدقة ويمكنها أن تحمل ذخائر أكثر.
محتوى مدفوع