نائب إيراني يدعو لإعادة تفعيل علاقات بلاده مع السعودية

نائب إيراني يدعو لإعادة تفعيل علاقات بلاده مع السعودية

المصدر: إرم نيوز

طالب عضو لجنة الثقافة في البرلمان الإيراني، النائب أحمد سالك، الجمعة، الحكومة الجديدة للرئيس حسن روحاني بضرورة إعادة العلاقات مع السعودية، مشيرًا إلى أن ”التعامل الصحيح الذي أظهرته السعودية مع الحجاج الإيرانيين يؤكد أن المملكة ترغب بتحسين العلاقات مع إيران“.

وقال النائب سالك في تصريح لوكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية: إن ”مفاوضات الحج بين إيران والسعودية والتقدم الذي أحرزه الجانبان في هذا الإطار، يحتم على الدبلوماسيين بين البلدين ضرورة الجلوس والحوار المباشر لحل المشاكل القائمة“.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال الأربعاء الماضي، إن بلاده لا ترغب باستمرار التوتر القائم مع المملكة العربية السعودية، مشددًا على أهمية تحسين العلاقات بين البلدين.

وقال ظريف في تصريح للصحفيين: إن ”الحكومة الإيرانية المقبلة لا ترغب باستمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض“، مضيفًا:“تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين“.

وتابع الوزير الإيراني أن ”واحدًا من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى خصوصًا البلدان المجاورة في المنطقة“.

وأوضح ظريف أن ”العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية تتطلب الاحترام المتبادل واحترام المصالح العامة ووضع حد لسياسات الصراع والتطرف في تأجيج المنطقة“.

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية توترًا غير مسبوق في عهد الرئيس حسن روحاني، حيث قررت الرياض في يناير 2016 قطع العلاقات مع طهران على خلفية قيام إيرانيين بإحراق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، بعد إعلان المملكة إعدام رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر عقب إدانته بعمليات إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com