إيطاليا تعرض صفقة على السراج ومساعدات لشيوخ قبائل لضبط الحدود الجنوبية

إيطاليا تعرض صفقة على السراج ومساعدات لشيوخ قبائل لضبط الحدود الجنوبية

المصدر: خالد أبو الخير- إرم نيوز

كشفت صحيفة التايمز البريطانية، أن إيطاليا عرضت مبلغ 40 مليون دولار على حكومة الوفاق للوقوف في وجه الهجرة غير الشرعية.

وتضمن العرض الذي لم تكشف عنه البيانات الرسمية الصادرة عن لقاء وزير الخارجية الإيطالي كارلو مينيتي مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج في طرابلس أمس الخميس، أن تصرف هذه الأموال على تحسين المدارس والمستشفيات في طرابلس مقابل وقف تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الصحيفة إن مينيتي التقى 12 من شيوخ قبائل الجنوب الليبي، وعرض عليهم مساعدات مالية بهدف تحسين ضبط الحدود مع الدول الإفريقية التي تعد مصدرًا للهجرة.

وتشكل الهجرة عبر المتوسط صداعًا لإيطاليا التي استقبلت هذا الأسبوع أكثر من 700 مهاجر، وفشلت في اجتماع بروكسل في الحصول على تأييد أوروبي.

وتحاول روما كسب سكان جنوب ليبيا بتقديم منافع لهم لوقف تهريب البشر هناك، ومنع وصولهم إلى شواطىء البحر المتوسط.

وكان بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، قال إن السراج ”بحث مع مينيتي العلاقات التي تربط ليبيا وإيطاليا، منوهًا بدعم روما لحكومة الوفاق الوطني وما تبذله من جهود في مساعدة ليبيا على تخطي الأزمة الراهنة“.

من جانبه، أكد مينيتي على دعم بلاده للمجلس الرئاسي ولحكومة الوفاق الوطني لتحقيق الاستقرار في ليبيا، منوهًا بالنجاحات التي حققها خفر السواحل الليبي في عمليات إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر والتصدي للمهربين.

كما تناول الاجتماع التعاون المشترك في مواجهة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الاتجار بالبشر، والتنمية المكانية، واستعرض الجانبان ما سبق وأن اتفق بشأنه من برامج لتدريب قوات من خفر السواحل ودعم برنامج حكومة الوفاق الوطني لتأمين الحدود الجنوبية.

وأشاد السراج بجهود إيطاليا وما تتحمله من أعباء في مواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين ومعالجة التأثير السلبي للهجرة على ليبيا وإيطاليا، آملًا أن تشارك الدول الأوروبية في تحمل تلك الأعباء، وفق البيان.