متضامنون مع غزة أمام البرلمان الكندي
متضامنون مع غزة أمام البرلمان الكنديرويترز

"خلافات" تؤجل تصويت البرلمان الكندي على دعم إقامة دولة فلسطينية‎

أجل البرلمان الكندي التصويت على "قرار غير ملزم" يدعم إقامة دولة فلسطينية بسبب "خلافات في اللحظات الأخيرة" بين المشرعين الكنديين أمس الإثنين، وفقا لـ "رويترز".

وقد يؤدي هذا الإجراء إلى زيادة الانقسامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم في كندا.

وكانت الأقلية اليسارية من حزب الديمقراطيين الجدد، الذي يساعد الليبراليين بزعامة رئيس الوزراء جاستن ترودو في البقاء بالسلطة، قد قدمت هذا الاقتراح بسبب عدم رضاها عما تعتبره إخفاقا في اتخاذ إجراءات كافية لحماية السكان المدنيين في غزة.

ودعت النسخة الأصلية للاقتراح كندا إلى "الاعتراف رسميا بدولة فلسطين"، وهي خطوة لم تتخذها أي دولة عضو في مجموعة الدول السبع.

أخبار ذات صلة
"الغارديان" في رسالة إلى بايدن: إقامة الدولة الفلسطينية تتطلب 3 ركائز

وبعد مفاوضات خلف الكواليس بين حزب الديمقراطيين الجدد والليبراليين جرى استبعاد هذه الصياغة واستبدالها بصياغة أخرى تدعو المجتمع الدولي إلى العمل باتجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.

لكن المشرعين الليبراليين والمعارضين بمجلس العموم اشتكوا من عدم علمهم بالصياغة الجديدة وطالبوا بإتاحة الفرصة لمناقشتها. وجرى تعليق التصويت ولم يتضح بعد موعد استئنافه.

كما طالب المقترح الأصلي بوقف فوري لإطلاق النار ووضع حد لعمليات نقل الأسلحة غير القانونية إلى حركة حماس، كما يدعو الحركة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وتوجد دلائل واضحة على وجود انقسام داخل الكتلة الليبرالية بين مؤيد ومعارض لسياسة الحكومة تجاه الصراع في غزة.

وأصدر السفير الإسرائيلي لدى كندا إيدو معيد، الإثنين، بيانا ندد فيه بهذه الخطوة قائلا إن "تمكين الإرهابيين لن يؤدي إلا إلى مزيد من إراقة الدماء ويعرض للخطر أي حل سلمي للصراع".

أخبار ذات صلة
كندا تُوقف صادراتها العسكرية "غير الفتّاكة" إلى إسرائيل

وقالت كندا الأسبوع الماضي، إنها أوقفت تصدير العتاد العسكري غير الفتاك إلى إسرائيل اعتبارا من يناير/ كانون الثاني بسبب التطور السريع للوضع على الأرض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com