إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسيالأناضول

بعد استبعاد منافسيه.. رئيسي مرشح "خبراء القيادة" الوحيد عن خراسان

أصبح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مرشحًا وحيدًا لانتخابات "مجلس خبراء القيادة" عن محافظة خراسان الجنوبية، شمال شرقي إيران؛ وذلك بعد استبعاد 4 من منافسيه.

وأعلن مجلس صيانة الدستور، الجمعة، عن وجود 5 مرشحين يتنافسون على مقعد في المجلس عن محافظة خراسان الجنوبية، جرى استبعاد 4 منهم، فيما بقي رئيس الجمهورية والعضو الحالي في المجلس إبراهيم رئيسي مرشحًا وحيدًا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا"، عن أمين مقر الانتخابات في محافظة خراسان الجنوبية، أنه "وفقًا للنتائج التي أعلنها مجلس صيانة الدستور، تم تأهيل شخص واحد من إجمالي 5 أشخاص سجلوا لانتخابات مجلس خبراء القيادة".

إيرانية ترفع صورة للمرشح إبراهيم رئيسي
إيرانية ترفع صورة للمرشح إبراهيم رئيسيمتداولة

فوز بصوت واحد

وفي هذا الإطار، قال السياسي الإصلاحي، فاضل مبيدي، إنه "يمكن لإبراهيم رئيسي أن يدخل مجلس الخبراء بصوت واحد، ونحن لسنا راضين حقًّا عن كل جهود مجلس صيانة الدستور".

واستنكر مبيدي، في تصريح لـ"إرم نيوز"، عدم وجود منافس لرئيسي وقال: "ما الهدف من كل هذه النفقات من جيوب الناس لتعيين أعضاء خبراء على شكل انتخابات؟".

وأضاف أنه "عندما يتمكن رئيسي من دخول مجلس الخبراء من دائرة جنوب خراسان بصوت واحد فقط، على أي تعريف يمكن تسمية هذه الظاهرة بانتخابات؟ وعندما يصر مجلس صيانة الدستور على عدم احترام مظهر قضية ما، فما الحاجة إلى فرض اسم الانتخاب على تلك القضية؟"، محذرًا من خطورة سيطرة تيار معين على أركان الدولة.

وكان مجلس صيانة الدستور أعلن الأسبوع الماضي، عن وجود 136 مرشحًا يتنافسون في انتخابات مجلس خبراء القيادة المؤلف من 88 مقعدًا.

وستجرى انتخابات "خبراء القيادة" بالتزامن مع انتخابات البرلمان، مطلع مارس/آذار المقبل، وسط استبعاد كبير لمرشحي التيار الإصلاحي وحلفائهم المعتدلين.

وأحد أبرز المستبعدين من انتخابات مجلس خبراء القيادة، هو الرئيس السابق حسن روحاني، وعدد من الوزراء السابقين في حكومته.

أخبار ذات صلة
من بين نحو 600.. إيران تعلن قبول 40 مرشحا فقط لخوض انتخابات الرئاسة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com