كمالا هاريس خلال كلمتها
كمالا هاريس خلال كلمتهارويترز

واشنطن تحث حماس على قبول وقف القتال وتدعو إسرائيل لإدخال المساعدات

طالبت نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، الأحد، حركة حماس الفلسطينية، بالموافقة على وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع.

وحثت هاريس، في الوقت ذاته، إسرائيل بقوة على بذل المزيد لزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة حيث قالت إن الأبرياء يواجهون "كارثة إنسانية".

وفي بعض أكثر التعليقات حدة حتى الآن على لسان كبار القادة في الحكومة الأمريكية ممن دعوا إسرائيل إلى تخفيف الأوضاع في غزة، مارست هاريس ضغوطاً على الحكومة الإسرائيلية.

وذكرت نائبة بايدن سبلاً معينة يمكن من خلالها إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع المكتظ بالسكان الذي يواجه مئات الآلاف فيه مجاعة، في أعقاب الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 5 أشهر.

وقالت هاريس، أثناء وجودها في "سيلما" بولاية ألاباما: "نظراً للحجم الهائل للمعاناة في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار. هناك اتفاق على الطاولة، وكما نقول يتعين على حماس الموافقة على هذا الاتفاق. دعونا نتوصل لوقف إطلاق نار".

وأضافت: "يتضور الناس جوعاً في غزة. الظروف غير آدمية وإنسانيتنا المشتركة تلزمنا بالتحرك"، مكملة: "لا بد أن تفعل الحكومة الإسرائيلية المزيد لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير. لا أعذار".

وتصر واشنطن على أن اتفاق وقف إطلاق النار وشيك، وتسعى إلى تطبيق هدنة بحلول شهر رمضان بعد أسبوع. وقال مسؤول أمريكي يوم السبت إن إسرائيل توافق على اتفاق إطاري.

وسلط مقتل أكثر من 100 فلسطيني الأسبوع الماضي أثناء اقترابهم من شاحنة مساعدات في غزة الضوء على الأزمة الإنسانية الحادة في القطاع، وهي واقعة ذكرتها هاريس خلال كلمتها.

وقالت: "لقد رأينا أناسا جياعا ويائسين يقتربون من شاحنات المساعدات محاولين ببساطة تأمين الغذاء لعائلاتهم بعد أسابيع من عدم وصول المساعدات تقريبا إلى شمال غزة، وقوبلوا بإطلاق النار والفوضى".

وفي تصريحاتها أشارت هاريس إلى سبل معينة يمكن من خلالها للحكومة الإسرائيلية أن تسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

واستطردت: "عليهم فتح معابر حدودية جديدة، وليس فرض قيود غير ضرورية على توصيل المساعدات وحماية العاملين في المجال الإنساني ومواقع وقوافل المساعدات الإنسانية من أن تصبح أهدافا والعمل على استعادة الخدمات الأساسية وتعزيز النظام كي يتسنى وصول المزيد من الغذاء والماء والوقود للمحتاجين".

وقالت هاريس إن الولايات المتحدة ستواصل إسقاط المساعدات جواً، وأضافت أن واشنطن تعمل على فتح ممر بحري جديد لإرسال المساعدات أيضاً.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com