استطلاع إسرائيلي: السيسي قادر على حل الصراع مع الفلسطينيين

استطلاع إسرائيلي: السيسي قادر على حل الصراع مع الفلسطينيين

المصدر: شريهان أشرف - إرم نيوز

كشفت نتائج استطلاع للرأي العام في إسرائيل، أن معظم الإسرائيليين لا يثقون بقيادة السلطة الفلسطينية كشريك للتوصل إلى اتفاق سلام ثنائي، وفي المقابل فإن نسبة كبيرة من الإسرائيليين يثقون بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ويرون أنه قادر على حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة ”معاريف“ العبرية، أن 65% من الإسرائيليين المستطلعة آراؤهم يثقون بالرئيس السيسي، حيث احتل المرتبة الأولى، وجاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في المرتبة الثانية بنسبة 61%، وفي المرتبة الأخيرة جاءت قيادة السلطة الفلسطينية بنسبة 26% فقط.

وأوضح الاستطلاع أن 60% من الإسرائيليين وافقوا على تسوية إقليمية بين إسرائيل والعرب يكون الفلسطينيون جزءًا منها وتكون لهم دولة على حدود عام 67، ولكن بشرط أن لا تكون القدس عاصمتها.

واستعانت الصحيفة برأي المحلل المختص في شؤون الشرق الأوسط، ديفيد كارلوس، الذي أكد أن اهتمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإيجاد حل للقضية الفلسطينية يعبر عن رغبة مصر المستمرة في المساهمة بجهود جديدة لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح كارلوس، أن القضية الفلسطينية غابت عن أذهان العرب بسبب ما حدث من ثورات الربيع العربي، ولكن الرئيس المصري يسعى جاهدًا لحلحلة الأزمة فيما يرضي الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، على حد قوله.

واستدل المحلل الإسرائيلي بما قاله السيسي سابقًا بأن تحقيق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين سيتيح إقامة ”سلام أكثر دفئًا“ بين مصر وإسرائيل، لافتًا إلى أن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة سلام عام 1979، لكن العلاقات ما زالت باردة رسميًا بينهما بسبب سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين.

وأعادت إسرائيل، في سبتمبر/ أيلول 2015، فتح سفارتها في القاهرة بعد إغلاقها 4 أعوام على خلفية اقتحامها أثناء مظاهرات غاضبة اندلعت في مصر جراء مقتل جنود مصريين على الحدود برصاص الجيش الإسرائيلي، واعتذرت إسرائيل لمصر عن واقعة قتل الجنود، وقالت إنهم قتلوا بطريق ”الخطأ“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة