زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بالتأثير على القضاء

زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بالتأثير على القضاء

المصدر: ا ف ب

اتهم زعيم المعارضة التركية، اليوم الثلاثاء، الرئيس رجب طيب أردوغان بالتأثير على القضاء في اليوم السادس من مسيرته ”من أجل العدالة“.

ودعا زعيم حزب ”الشعب“ الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو، إلى المسيرة بعدما قضت محكمة في اسطنبول، الأسبوع الماضي، بسجن النائب في حزبه أنيس بربر أوغلو، لمدة 25 عامًا، إثر إدانته بتقديم معلومات سرية إلى صحيفة ”جمهورييت“ المعارضة.

وستستغرق مسيرة كيليتشدار أوغلو من أنقرة إلى اسطنبول حوالي شهر، وتمثل أكبر تحدٍ من قبله لأردوغان منذ توليه زعامة الحزب المعارض في 2010.

وفي كل أسبوع يتوجه قادة الأحزاب إلى نوابهم في البرلمان في أنقرة، ولكن كيليتشدار أوغلو تحدث، اليوم، إلى المئات في بلدة ”كامليدير“ على أطراف العاصمة التركية، حيث طالب أردوغان بالاستقالة في حال ثبت أن الحكومة أثرت على القضاء.

وقال: ”إذا ثبت أنك وحكومتك أمليتم أوامر على المحاكم، فهل ستستقيل من منصبك كشخص صادق وشريف؟“.

وأضاف ”أنا أعد بأنني سأتخلى عن السياسة إذا فشلت في إثبات هذه الادعاءات، لأنني شخص صادق وشريف“.

وأشار كيليتشدار أوغلو إلى أنه يسير ”من أجل كل من يسعى إلى العدالة“. وخاطب الحشد قائلًا: ”نحن حزب سيدافع عن الديمقراطية حتى النهاية“.

ويتهم معارضون أردوغان بالميل أكثر فأكثر نحو الاستبداد، خاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي التي تبعتها عمليات اعتقال واسعة النطاق واستفتاء في نيسان/ابريل وافق الناخبون من خلاله على توسيع صلاحيات الرئيس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com