قيادي بحزب ميركل يطلب تسريع الانسحاب من قاعدة ”إنجرليك“‎ التركية – إرم نيوز‬‎

قيادي بحزب ميركل يطلب تسريع الانسحاب من قاعدة ”إنجرليك“‎ التركية

قيادي بحزب ميركل يطلب تسريع الانسحاب من قاعدة ”إنجرليك“‎ التركية

المصدر: وكالات - إرم نيوز

طالب فولكر كاودر، رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بسرعة اتخاذ قرار بشأن انسحاب القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وقال كاودر: إن الجيش الألماني متأهب لهذا الانسحاب، مضيفًا في تصريح لصحيفة ”راينيشه بوست“ الألمانية الصادرة غدًا الثلاثاء: ”لذلك يجب اتخاذ قرار الانسحاب بسرعة“.

وفشل وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل في إثناء تركيا، اليوم الإثنين، عن قرارها منع نواب من البرلمان الألماني من زيارة جنود بلادهم في قاعدة إنجرليك التركية.

وعلق كاودر على ذلك بالقول: ”هذا يجبرنا على نقل طائرات تورنادو للاستطلاع بدون أي تردد“.

وحول العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش المتشدد، قال كاودر: ”على جميع الدول المحبة للسلام دعم هذه الحرب“.

ورأى كاودر أن دوافع تركيا وراء منع النواب من زيارة الجنود ليست منطقية في ضوء هذا التحدي“.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك بنحو 260 جنديًا في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز ”تورنادو“ وطائرة تزويد بالوقود، انطلاقًا من قاعدة ”إنجرليك“ التابعة لحلف شمال الأطلسي.

وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين عن جلسة لمجلس الوزراء الألماني بعد غدٍ الأربعاء ليقرر انسحاب القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وقالت فون دير لاين، العضو في الحزب المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل: ”سنناقش يوم الأربعاء في مجلس الوزراء ما يجب فعله“.

وأضافت الوزيرة: ”نحن مستعدون لنقل قواتنا“.

وكان وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل قد أعلن عقب لقائه نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، عزم بلاده سحب الجنود الألمان الموجودين في قاعدة إنجرليك الجوية ونقلهم إلى الأردن.

وكان جاويش أوغلو قد رفض منح النواب الألمان حق زيارة جنودهم في إنجرليك بلا قيد أو شرط.

وقالت فون دير لاين: ”عثرنا في مطار الأزرق في الأردن على بديل مشابه“.

غير أن الوزيرة أوضحت أن نقل الجنود الألمان ونحو عشرة آلاف طن من المواد من تركيا للأردن سيعني توقف الطلعات الجوية ضد تنظيم داعش، وقالت: إن طائرة التزويد بالوقود الألمانية التي تشارك مع طائرات الاستطلاع تورنادو ستستأنف طيرانها في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، في حين ستحتاج طائرات التورنادو نفسها إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع شريطة أن تتم عملية الانتقال من إنجرليك بشكل سلس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com