أخبار

الرئيس التشيكي يدعو لحل فيدرالي في أوكرانيا
تاريخ النشر: 07 مارس 2014 15:57 GMT
تاريخ التحديث: 07 مارس 2014 15:59 GMT

الرئيس التشيكي يدعو لحل فيدرالي في أوكرانيا

رئيس الحكومة التشيكية يقول إن بلاده لن تفرض أي عقوبات أحادية الجانب على روسيا وإن أي تصرف بهذا الخصوص سيتم بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

+A -A
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

دعا الرئيس التشيكي الجمعة ميلوش زيمان إلى حل الأزمة في أوكرانيا عبر البوابة الفيدرالية وتعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم.

ورأى أن الأزمة الحالية كان بالإمكان أن تكون أقل عمقا لو لم تكن هناك سابقة تتمثل بكوسوفو، في إشارة إلى انفصال إقليم كوسوفو عن صربيا عام 2008 بدعم غربي وبشكل يخالف القانون الدولي.

ورأى زيمان أن أصل هذه الأزمة يكمن في القرار الذي اتخذه الزعيم السوفييتي السابق خروتشوف بإهداء شبه جزيرة القرم لأوكرانيا عام 1954 وأن قرار ضم أراضي القرم يمكن أن يثير المزيد من التصعيد.

وبالتوافق مع رأي زيمان بأن فرض عقوبات على روسيا لن يؤدي إلى حل الأزمة في أوكرانيا، أعلن رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا أن تشيكيا لن تفرض أي عقوبات أحادية الجانب على روسيا وأن أي تصرف بهذا الخصوص سيتم بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

من ناحية ثانية أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه موقع مجلة ”تيدين“ على الإنترنت بأن 47% من التشيك يصدقون بأن المعارضة الأوكرانية هي التي تقف وراء قيام قناصة بإطلاق النار على المتظاهرين وعناصر الشرطة في كييف كي تصل إلى السلطة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك