عمار الحكيم: الخلاف بين إيران والسعودية ينذر بحريق كبير في المنطقة – إرم نيوز‬‎

عمار الحكيم: الخلاف بين إيران والسعودية ينذر بحريق كبير في المنطقة

عمار الحكيم: الخلاف بين إيران والسعودية ينذر بحريق كبير في المنطقة

المصدر: بغداد - إرم نيوز

رأى زعيم التحالف الوطني الشيعي العراقي عمار الحكيم، أن الخلاف بين إيران والسعودية ينذر بحريق كبير في المنطقة، داعيا البلدين إلى تطويق الخلاف بينهما من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة.

وقال الحكيم، يوم الأربعاء، خلال احتفالية بالذكرى السنوية لوفاة والده عبد العزيز الحكيم في العاصمة بغداد ”لا نرى مصلحة لأي طرف من الأطراف في تعميق التقاطعات بين إيران والسعودية، فهما دولتان إسلاميتان كبيرتان على ضفتي الخليج“.

وأضاف ”لماذا لا نتعظ من تجارب العالم، ومنها تجربة أوروبا والعداء المستحكم بين الدول الكبيرة، التي راح ضحيتها عشرات الآلاف في حربين عالميتين، في النهاية لم تستقر أوروبا إلا حين تحولت المنافسة إلى شراكة، والتقاطعات إلى مساحات للعمل المشترك“.

وشدد الزعيم الشيعي على ”ضرورة أن تجلس إيران والسعودية على طاولة واحدة، ووضع المخاوف والاتهامات المتبادلة على الطاولة، والوصول إلى الحد الأدنى من التفاهمات“.

وعلى الصعيد العراقي الداخلي، قال الحكيم إن ”الفساد الذي ينخر في مؤسسات الدولة والمجتمع ويعطل المشاريع، هو أخطر من الإرهاب والفتاوى التكفيرية على الدولة“.

وحذر الزعيم الشيعي من تأجيل الانتخابات خوفاً من حصول فراغ دستوري، مضيفاً ”لن نقبل بتأجيل انتخابات البرلمان وحصول فراغ دستوري“.

وقال نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الثلاثاء الماضي، في مقابلة صحفية، إن ”هناك احتمالا لتأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 2018، واللجوء إلى حكومة طوارئ“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com