ترامب يحيط قراره بشأن اتفاقية باريس حول المناخ بالغموض – إرم نيوز‬‎

ترامب يحيط قراره بشأن اتفاقية باريس حول المناخ بالغموض

ترامب يحيط قراره بشأن اتفاقية باريس حول المناخ بالغموض

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إبقاء حالة الترقب حول موقف الولايات المتحدة، الذي ينتظره العالم بأسره، من اتفاقية باريس حول المناخ، بعدما أفادت وسائل إعلام أمريكية عن عزمه الانسحاب منها، مكتفيا بتغريدة كتب فيها أن القرار سيصدر ”في الأيام المقبلة“.

وتهدف الاتفاقية، التي أبرمتها في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية 190 دولة تحت إشراف الأمم المتحدة، إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض عبر خفض انبعاثات الغاز ذات مفعول الدفيئة.

وسيشكل الانسحاب الأمريكي من الاتفاقية، إذا حصل، تفككا فعليا بعد 18 شهرا على هذا الاتفاق التاريخي الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك اوباما، أبرز مهندسيه.

وكتب ترامب في تغريدة على ”تويتر“ ”سأعلن قراري حول اتفاقية باريس في الأيام المقبلة، أعيدوا لأمريكا عظمتها“.

لكن الاتحاد الأوروبي والصين يعتزمان، خلال قمة مشتركة تعقد في بروكسل في نهاية الأسبوع، تجديد دعمهما لهذا النص بغض النظر عن موقف الرئيس الأمريكي كما أعلن مسؤول أوروبي رفض الكشف عن اسمه.

وقال المسؤول ”سننشر تصريحا مشتركا حول التغير المناخي يؤكد فيه الاتحاد الأوروبي والصين، بوصفهما أبرز الجهات التي تصدر انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، أنهما سيطبقان الاتفاق“.

ونبّه رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في تغريدة للمتحدثة باسمه مساء الأربعاء في برلين إلى أن اتفاق باريس يشكل ”معاهدة دولية مع موجبات قانونية“ و“إذا أرادت الولايات المتحدة الانسحاب منه فإن ذلك سيتطلب أعواما عدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com