أخبار

إيران تعتقل صحفيا بتهمة إساءة صحيفته للإسلام
تاريخ النشر: 21 فبراير 2014 13:36 GMT
تاريخ التحديث: 20 أبريل 2020 19:57 GMT

إيران تعتقل صحفيا بتهمة إساءة صحيفته للإسلام

قوات الأمن تلقي القبض على رئيس تحرير صحيفة آسمان أثناء مراجعته للمحكمة المعنية بوسائل الإعلام والنشر لتوضيح ملابسات الموضوع وقامت السلطات الأمنية المتواجدة هناك بنقله إلى سجن إيفين.

+A -A
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد السعدي

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية مساء الخميس رئيس تحرير صحيفة السماء ”آسمان“ التابعة للإصلاحيين، الصحفي عباس بزركمهر على خلفية نشر مقال الثلاثاء الماضي، اعتبرته السلطات ”مسيئا للشريعة الإسلامية“.

ونقلت وكالة أنباء محلية عن عمادي المقرب من رئيس تحرير صحيفة آسمان قوله إن :“السلطات اعتقلت عباس بزركمهر وقامت بنقله إلى سجن ايفين الواقع شمال العاصمة طهران ويتواجد فيه العديد من الناشطين والسياسيين الذين اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت عام 2009″.

وأضاف عمادي أن رئيس تحرير صحيفة آسمان اعتقل أثناء مراجعته للمحكمة المعنية بوسائل الإعلام والنشر لتوضيح ملابسات الموضوع وقامت السلطات الأمنية المتواجدة هناك بنقله إلى سجن إيفين.

وأثارت صحيفة ”آسمان“ جدلاً في الشارع الإيراني بعدما اعتبرت الثلاثاء حكم القصاص الذي تنفذه السلطات في البلاد ضد المدانين بأنه ”غير إنساني“، ونقلت الصحيفة عن الخبير السياسي والباحث التاريخي الإيراني داود هرميداس قوله إنّ ”حكم القصاص في الشريعة الإسلامية مخالف للإنسانية“.

وكان المدعي العام لمحكمة الثورة في إيران أصدر الخميس قراراً بوقف صحيفة ”آسمان“. وذكر في بيان له أن ”المحتوى الذي نشرته الصحيفة يخالف مبادئ الإسلام والشريعة“، لافتاً إلى أن ما قامت به الصحيفة يعد ”جرماً يعاقب عليه القانون“.

وكانت صحيفة آسمان قد عادت قبل أسبوع لممارسة نشاطها بعدما أوقفت السلطات نشاطها مع مجموعة من الصحف المحلية على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت عام 2009 بعد الانتخابات التي فاز بها الرئيس السابق محمود احمدي نجاد.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك